الثلاثاء 18 يونيو 2024

وفد "وقاية النباتات" يزور الحجر الزراعي المصري

جانب من الزيارة

أخبار31-5-2024 | 14:02

دار الهلال

أجرى الدكتور أسامة الليثي، سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC)، محادثة مع الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر والعلاقات الزراعية الخارجية في وزارة الزراعة، حول دعم الاتفاقية للجهود المبذولة في مجال الحجر الزراعي وتعزيز قدرات الصحة النباتية في مصر.

جاءت هذه المحادثة خلال زيارة الدكتور الليثي والوفد المرافق له إلى الحجر الزراعي المصري، كجزء من دعم برنامج الصحة النباتية الأفريقي (APP) الذي أطلق من مصر في سبتمبر الماضي.

خلال اجتماعهما، ناقش الطرفان خطط العمل المستقبلية وسبل استخدام التكنولوجيا الرقمية في عمليات مسح ومراقبة الآفات الحجرية.

زار الوفد إحدى أكبر المزارع التصديرية حيث تم الاطلاع على دور الحجر الزراعي في تحسين معايير المزارع التصديرية ومراقبة الآفات، وتبادل أفضل الممارسات في زراعة محاصيل مثل العنب والتمور المصرية.

أكد الطرفان على أهمية تعزيز الدور الريادي لمصر في مجال الصحة النباتية الدولية، وأشادا بالمشاركة الفعّالة لمصر في اجتماعات هيئة تدابير الصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في روما في أبريل الماضي، والتي شارك فيها نحو 185 دولة عضو من الأطراف المتعاقدة باتفاقية لوقاية النباتات.

وزار وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات مصر بهدف تعزيز التعاون، حيث التقى مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما زار مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، ومعهد بحوث وقاية النباتات، لاستكشاف إمكانياتهم ومتطلباتهم لدعم نظام الصحة النباتية المصري. وأثنى ممثلو الاتفاقية على دور تلك الجهات، واعتبروها نموذجاً لباقي الدول الأفريقية.

يُذكر أن مصر تُعد من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تلتزم بتطبيق معايير الصحة والصحة النباتية، مما أدى إلى زيادة صادراتها الزراعية إلى حوالي 7.5 مليون طن، بقيمة تقدر بنحو 3.7 مليار دولار.