الثلاثاء 18 يونيو 2024

«التخطيط»: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف تعزيز التحول الرقمي

السفير هشام بدر

أخبار31-5-2024 | 14:43

دار الهلال

قال السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إن المبادرة تولي أهمية خاصة لتعزيز التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا بجانب إشراك جميع فئات المجتمع المصري، وتمكين المرأة والشباب، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني.

جاء ذلك خلال مشاركة مساعد وزيرة التخطيط في افتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، بمشاركة ممثلي الوزارات المعنية، والجهات الوطنية، والقطاع الخاص وعدد من رائدي مجال الطاقة والتنمية في مصر، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المشروعات الفائزة بدورتي المبادرة.

أشار بدر في كلمته إلى أن مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تعد مبادرة فريدة من نوعها عالميًا، حيث تمت تحت رعاية الرئيس، وبتوجيهات من رئيس الوزراء، وتحت إشراف وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة والتكنولوجيا. وتهدف هذه المبادرة إلى رفع الوعي بقضايا المناخ وإيجاد حلول حقيقية لمخاطر تغير المناخ، وتشجيع استخدام التكنولوجيا لتحقيق ذلك، مع التركيز على تمكين جميع فئات المجتمع المصري.

وأكد بدر أن المبادرة جذبت أكثر من 12 ألف مشروع من مختلف أنحاء البلاد، حيث تقدم الدعم التقني والفني للمشاركين، بما في ذلك التدريبات والورش العمل. وتهدف المبادرة إلى رفع قدرات المشاركين لضمان استمرارية مشاريعهم وتحسين عائدها، وتعظيم الاستفادة منها.

وأشار بدر إلى أن المبادرة أسفرت عن قاعدة بيانات تضم مشاريع من جميع المحافظات، مما يسهل عملية التواصل والتشبيك بين المشاريع والمستثمرين والجهات التمويلية، بالإضافة إلى إنشاء خريطة جغرافية للمشاريع على مستوى البلاد.

وأشار المنسق الوطني للمبادرة إلى أن جامعة الدول العربية اعتبرت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مثال يجب ان يحتذي به في الدول النامية والمتقدمة، وهو ما اسهم في ترسيخ بصمتها المؤسسية لقدرتها على رفع الوعي البيئي، وخلق حالة حراك في المجتمع المصري من خلال اشراك المدارس والجامعات، ونشر ثقافة الابداع والابتكار، والعمل على بناء قدرات المشاركين، بالإضافة الى بناء شراكات محلية ودولية.

واستعرض السفير هشام بدر - في ختام كلمته - بعض المشروعات الفائزة بالمبادرة ورحلة نجاحهم في اجتذاب الشراكات، مشيرًا إلي التقدم الذي احرزوه منذ فوزهم بالمبادرة وتكريمهم على المستوى الوطني من قبل رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ثم مشاركتهم بمؤتمر cop28 وعدد من الفعاليات المحلية والدولية؛ وللمشاركة في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من خلال الرابط www.sgg.eg.