الثلاثاء 18 يونيو 2024

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري بتدمير الأحياء السكنية

قطاع غزة

أخبار31-5-2024 | 16:29

دار الهلال

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام على مدى ثلاثة أسابيع بعمليته العسكرية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة بتدمير شامل لمقومات الحياة والسكن المتبقية في المخيم.

وأوضح المرصد في بيان صحفي أن هذا التدمير شمل محو مساحات سكنية بأكملها ومراكز طبية وتموينية، بالإضافة إلى مراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة.

وأكد المرصد أنه لم تنجُ من القصف أو التجريف أو الحرق أي بناية سكنية في مخيم جباليا، وتم تدمير البنية التحتية بشكل كامل، بما في ذلك حرق السوق الرئيسي والمحال في الشوارع المحيطة به.

ووثق المرصد تدمير جيش الاحتلال لجميع مقار وكالة "الأونروا" في المخيم، بما في ذلك المدارس ومخازن توزيع المساعدات ومركز الصيانة، بالإضافة إلى إتلاف مستندات اللاجئين الموجودة في المقر الرئيسي للوكالة.

أشار المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى أن مدارس ومقار "أونروا" التي تم تدميرها كانت تعتبر مأوىًا ومراكز إيواء لآلاف المدنيين الفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم نتيجة هجمات إسرائيلية، أو بحثًا عن أماكن آمنة للنجاة بأنفسهم. وأوضح أن نهج التدمير الشامل والمتعمد من قبل الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية والسكن في مخيم جباليا يشكل نمطًا واضحًا يتكرر في جميع أنحاء قطاع غزة بهدف ترسيخ جريمة التهجير القسري.

وأكد المرصد على أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعسكرة الأماكن المدنية بشكل منهجي، بما في ذلك تحويل المدارس والمرافق التعليمية والمستشفيات إلى قواعد عسكرية، مخالفًا بذلك للقانون الدولي وقواعد الحرب.

وأشار المرصد إلى أن حتى المدارس التي كانت تديرها "أونروا" وتحولت إلى مراكز إيواء تعرضت لهجمات إسرائيلية مكثفة، بما في ذلك في المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي أنها آمنة.

وطالب المرصد بتدخل دولي عاجل لوقف جميع الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين والأماكن المدنية، ووقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.