الثلاثاء 18 يونيو 2024

للنساء.. 6 أطعمة تجنبك الشعور بالدوار أثناء القيادة

الدوار

سيدتي1-6-2024 | 02:26

عزة أبو السعود

ينتاب بعض النساء حالة دوار أثناء القيادة، العمل، أو عند الوقوف لفترات طويلة، الأمر الذي يشعرهن بالقلق.

وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعدك علي التخلص من الدوار والدوخة، وفقا لما نشره خبراء التغذية عبر موقع" citymagazaine"

- الزنجبيل هو أحد العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية لدوار الحركة، فيعمل على تسريع إفراغ المعدة وتقليل التهيج الذي قد يؤدي إلى الغثيان. وينصح بتناول الزنجبيل على شكل شاي مغلي، أو طازج مبشور قبل نصف ساعة تقريبًا من بداية القيادة، ما يساعد في تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالغثيان.

- يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة، والتي لا تقتصر على تهدئة العقل فقط ، بل يمكنها أيضًا تهدئة الجهاز الهضمي بشكل فعال،  يعتبر شاي البابونج رائعًا لأولئك الذين يعانون من دوار الحركة لأنه يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي العلوي، مما يقلل من فرص الغثيان والقيء.

- يعد الموز مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على التوازن، خاصة في حالة حدوث القيء ، كما أنه سهل الهضم ولا يهيّج المعدة، لذا فهو مثالي لتناولها أثناء السفر. فضلاً عن غناه بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في إعادة وظيفة الأمعاء إلى طبيعتها، وهو أمر مفيد في الوقاية من دوار الحركة.

- يعد شاي النعناع طريقة رائعة لتهدئة معدتك قبل أو أثناء القيادة والعمل ، ويمكن أيضًا استنشاق زيته العطري للحصول على راحة سريعة،.. فهو يعمل كمهدئ للجهاز الهضمي، ويقلل الشعور بالغثيان. كما أنه فعال في تخفيف التشنجات وتوتر المعدة.

- الزيتون غني بالعفص، والذي يمكن أن يساعد في تقليل كمية اللعاب الذي يسبق للغثيان. إن تناول بعض من الزيتون  يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة في التقيؤ.

- يعتبر الليمون من الفواكه الحمضية ، ويعمل علي تحفيز الإنزيمات الهاضمة لأنه يحتوي على مادة الستريك ،  يمكن لرائحة الليمون الطازج أو قشر الليمون أن تكون محفزة ومهدئة لبعض الأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة. مضغ قطعة من الليمون أو شرب الماء مع الليمون يمكن أن يكون وسيلة فعالة لقمع الغثيان.