الخميس 20 يونيو 2024

أحذر.. أطعمة ومشروبات يمكن أن تصيبك بالجفاف

أطعمة ومشروبات

طبيب الهلال2-6-2024 | 10:37

إيمان عبدالرحمن

الجفاف هو المصطلح الطبي عندما يتجاوز فقدان الماء في الجسم كمية الماء التي تتناولها، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب لك الجفاف، بما في ذلك التعرق الزائد، وعدم تناول كمية كافية من السوائل، والإسهال، والقيء، وبعض الحالات الطبية.

فيما يلي نستعرض أطعمة و مشروبات تسبب الجفاف، وفقا لما نشر علي موقع «هيلث»:

- الوجبات السريعة، مثل البطاطس المقلية والبرجر بالجبن والدجاج المقلي، تحتوي على نسبة عالية جدًا من الملح المضاف، مما قد يؤدي إلى الجفاف إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

- يعمل الكحول كمدر للبول، وهو مادة تزيد من إنتاج البول، التبول بشكل متكرر يمكن أن يزيد من فقدان الماء، مما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، يمكن أن يساهم الكحول أيضًا في الجفاف من خلال التأثير على اليقظة والقدرة على الحكم ويجعلك أقل وعيًا بدرجة حرارة جسمك، عندما يصاب جسمك بالجفاف، يبدأ في فقدان القدرة على التعرق وتبريد نفسه، إذا لم تكن على علم بارتفاع درجة حرارة جسمك، فقد تصبح أكثر سخونة وأكثر جفافًا دون أن تدرك ذلك.

- المشروبات السكرية، مثل الصودا، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقدان السوائل في الأمعاء وتؤثر سلبًا على صحة الكلى، وتشير الدراسات إلى أن إعادة الترطيب باستخدام الصودا بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة في الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى والتسبب في إصابة الكلى الحادة.

- تحتوي العديد من مشروبات الطاقة على نسبة عالية جدًا من الكافيين، مما قد يؤدي إلى زيادة إدرار البول بجرعات كبيرة، كما أنها تميل إلى أن تكون عالية في السكر المضاف.

- تناول الأطعمة المالحة جدًا، مثل البيتزا، بشكل متكرر قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

- اللحوم المصنعة عادة ما تكون مرتفعة جدًا في الصوديوم، وذلك لأن الملح يستخدم لحفظ اللحوم المصنعة ونكهتها، فتناول الكثير من اللحوم المصنعة يمكن أن يساهم في تناول كمية كبيرة من الملح، وهو ما يرتبط بسوء حالة الترطيب.

- القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، لا تؤدي بالضرورة إلى الجفاف، ومع ذلك، فإن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة القوية جدًا، يمكن أن تزيد من إنتاج البول، مما قد يؤدي إلى الجفاف.