الثلاثاء 18 يونيو 2024

أستاذ اقتصاد: الحفاظ على الأمن القومي يدعم الاقتصاد الوطني

الدكتورة وفاء على خبيرة اقتصاد

اقتصاد3-6-2024 | 15:26

أنديانا خالد

بعدما تقدمت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ظهر اليوم بالاستقالة الجماعية، وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، «مدبولي» بتشكيل الحكومة الجديدة، مع استمرار الوزراء الحاليين في تيسير الأعمال، كشفت  أستاذة الاقتصاد وخبيرة أسواق الطاقة، الدكتورة وفاء علي، عن أهم الملفات المطروحة على طاولة الحكومة الجديدة المقبلة.

وقالت الدكتورة وفاء على، أستاذ الاقتصاد وخبيرة أسواق الطاقة، إن المواطن المصري ينتظر رؤية الحكومة الجديدة والتي يجب أن تتسم بالمواصفات العالية والجودة، وأن تتمتع بحكمة الرأي وصواب الرؤية، والاستفادة من دروس الماضي، خاصة وأن الوضع يستدعي سرعة التحرك.

وأضافت خلال حديثها لبوابة «دار الهلال»، أن منسوب المخاطر يرتفع بفعل التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على الملفات الاقتصادية، لذا سيكون على رأس الطاولة  الحفاظ على الأمن القومي المصري،  بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالحماية وبناء الإنسان، والحفاظ على مكتسباته الاجتماعية بمحاولة تفكيك الأزمة الاقتصادية والضغوط التضخمية، إلى جانب ذلك السعي إلى جلب مزيد من الاستثمارات المباشرة وزيادة وجود القطاع الخاص، كما سيكون متطلب تفعيل نظم مراقبة الأسواق وضبط زوايا السياسة النقدية لاستعدال البوصلة الاقتصادية.
 
وتابعت أن ضمن الملفات سيكون وضع مقترحات الحوار الوطني تحت المجهر  لتحسين دعم الأداء العام، كما أن ملف الصادرات المصرية أمر حتمي لا مفر منه مع تلجيم ملف الاستيراد وإطفاء نار الدين العام والمضى قدماً فى ملفات الزراعة والصناعة وقطاع الاتصالات لتستكمل الدولة ما بدأته زيادة حجم الاستثمارات الخاصة بملف الطاقة المتجددة وكيفية التعامل مع فاعلية إمكانات وقدرات الدولة المصرية.

وأشارت إلى أن العدو الأول للحكومة الجديدة هو جبر معدلات التضخم والحركة السعرية فى إطار الدعم المحورى الدائم من القيادة السياسية التى تستشعر بنبض الوطن.