الأحد 22 سبتمبر 2024

العلماء يتوصلون لاختبار بول جديد يحدد سرطانات البروستاتا الأكثر عدوانية

سرطان البروستاتا

طبيب الهلال5-6-2024 | 11:59

إيمان عبد الرحمن

نجح  الباحثون في تطوير طريقة جديدة ومحسنة لاختبار أكثر أشكال سرطان البروستاتا خطورة وعدوانية، فقدمت دراسة جديدة ، نشرت في JAMA Oncologyاختبارا جديدا يشكل فحص بول يختبر 18 جينا فريدا مرتبطا بسرطان البروستاتا عالي الدرجة.

يتم إعطاء سرطانات البروستاتا "درجة" من واحد إلى خمسة بناء على مدى احتمالية نموها وانتشارها بسرعة، و قد يكون اختبار MPS2 قادرا على تحديد سرطانات البروستاتا التي تفي بمعايير مجموعة الصف الثاني أو أعلى ، والتي تكون أكثر خطورة.

وتعتبر القدرة على اكتشاف ما إذا كان سرطان البروستاتا لدى الشخص منخفض الدرجة (وأقل إثارة للقلق) أو عالي الدرجة (وأكثر إثارة للقلق) من شأنه أن يساعد الأطباء على تصفية حالات سرطان البروستاتا التي لا تتطلب خزعة أو تدخلا فوريا.

وقال مارك كاتز أستاذ مشارك سريري في جراحة المسالك البولية في كلية الطب بجامعة بوسطن تشوبانيان وأفيديسيان: "إن القدرة على تقليل عدد الخزعات غير الضرورية ستكون مفيدة للغاية لأنها يمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان ، وتسبب النزيف ، والأهم من ذلك ، هناك خطر ضئيل للإصابة بعدوى شديدة، بالإضافة إلى الفحص البدني ، يمكن أن يوفر اختبار MPS2 أيضا راحة البال للرجال المصابين بسرطان البروستاتا منخفض الدرجة ، والذين قد يواجهون قلقا غير ضروري ، وزيارات الطبيب ، والإجراءات "