الثلاثاء 18 يونيو 2024

بدء التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي العاشرة في هولندا

البرلمان الأوروبي

عرب وعالم6-6-2024 | 11:05

دار الهلال

فتحت مراكز الإقتراع أبوابها امام الناخبين في هولندا للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي العاشرة والتي تستمر حتى 9 يونيو الجاري.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الإخبارية اليوم الخميس- أنه من المقرر أن ينتخب نحو 373 مليون ناخب أعضاء البرلمان الأوروبي البالغ عددهم 720 عضوا للسنوات الخمس المقبلة، مضيفة أنه على مدى الأيام الثلاثة المقبلة، ستجرى الإنتخابات في الدول الأعضاء الـ 26 الأخرى.

وأوضحت الشبكة، أن ارتفاع أسعار الاستهلاك وفقدان القوة الشرائية وزيادة الفوارق الاجتماعية وركود النمو الاقتصادي هي من أولويات الناخبين الذين يتوجهون إلى صناديق الاقتراع والتي تصنف بشكل منهجي في مقدمة القضايا التي تشغل الرأي العام وينبغي على الاتحاد الأوروبي معالجتها كأولوية خلال ولايته المقبلة.

ومن المقرر أن يتم فتح صناديق الاقتراع في التشيك وأيرلندا غدا الجمعة، اما بعد غد السبت، سيتم فتح صناديق الاقتراع في إيطاليا ولاتفيا ومالطا وسلوفاكيا.

وفي اليوم الأخير من هذه الانتخابات الأحد المقبل، ستشهد كل من النمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا وليتوانيا ولوكسمبورج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد، عمليات التصويت في الانتخابات الأوروبية.

وكانت الانتخابات الأوروبية الأخيرة التي أجريت في مايو عام 2019، شهدت إدلاء ما يزيد قليلا عن 66ر50% من الناخبين المؤهلين بأصواتهم، بزيادة تزيد عن 8% مقارنة باقتراع عام 2014. يذكر أن أول انتخابات للبرلمان الأوروبي أجريت عام 1979.