الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس الوزراء: الدولة حريصة على تعزيز العلاقات مع دول القارة الإفريقية

جانب من الاجتماع

أخبار6-6-2024 | 14:24

حسن محمود

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرص الدولة على تعزيز العلاقات مع دول القارة الإفريقية، من خلال تواجد مصر القوي في مختلف التجمعات والمنظمات الإفريقية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وجاء هذا التأكيد خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، للجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وممثلين عن هيئة عمليات القوات المسلحة، والبنك المركزي المصري، ووزارة النقل، وجهاز التمثيل التجاري، بالإضافة إلى مسؤولي الوزارات والجهات المعنية الأخرى.

وأوضح مدبولي أن تشكيل اللجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الإفريقية جاء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تعزيز أوجه العلاقات مع دول القارة الأفريقية وتوطيد الشراكة المشتركة.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور الهام الذي تلعبه اللجنة في دعم وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بين مصر والدول الإفريقية، معتبراً أن تكوين اللجنة بتمثيلها لمختلف الوزارات والجهات المعنية يعزز التواصل لاستعراض ومتابعة أوجه التعاون المصري مع الدول الإفريقية.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية دور اللجنة في دعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية العلاقات التاريخية التي تربط مصر بدول القارة الأفريقية ودورها الإيجابي في دعم جهود التنمية بالقارة.

ومن جانبه، تطرق وزير الزراعة إلى التعاون في القطاع الزراعي، مؤكداً على وجود مذكرات تفاهم وبرامج تعاون مع الدول الإفريقية في مجالات مثل المزارع النموذجية وتوريد البذور والأمصال.

وتناول وزير الموارد المائية والري أوجه التعاون المختلفة مع الدول الإفريقية في مجالات الري، بينما تطرق وزير المالية إلى برامج التدريب والتبادل الخبرات في مجال إدارة المالية العامة.

وفيما يتعلق بالطيران المدني، استعرض وزير الطيران المدني حركة السفر جواً من وإلى الدول الإفريقية، مؤكداً على اهتمام مصر بزيادة عدد خطوط الطيران بين مصر والدول الإفريقية.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على ضرورة متابعة المقترحات التي تم طرحها خلال الاجتماع، خاصة فيما يتعلق بتسهيل منح التأشيرات وتنظيم الفعاليات الإفريقية بمصر.