الثلاثاء 18 يونيو 2024

أندية الدوري الإنجليزي تحسم مصير الـ «VAR»

الفار

ملاعب الهلال6-6-2024 | 17:00

محمد نبيل

حسمت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الخميس مصير تقنية الفيديو المساعد "VAR"، من الاستمرار في مباريات دوري الدرجة الأولى.

وكشفت صحيفة ديلي ميل  البريطانية، فقد اجتمعت الفرق العشرين في الدوري الإنجليزي الممتاز في قمة اليوم الخميس، لمناقشة ما إذا كان سيتم إلغاء استخدام التكنولوجيا المثيرة للجدل أم لا بعد استمرار الضجة حول القرارات والاتساق والتأخير في منتصف المباراة خاصة في الموسم الماضي.

أندية الدوري تطالب ببقاء تقنية الفار وفريق وحيد معترض

قاد فريق وولفرهامبتون الدعوة  للتخلي عن تقنية VAR، إلا أن الاجتماع السنوي العام أدى إلى استمرار العمليات - وإن كان ذلك بعد عدة مطالبات بالتغيير حول استخدامه. 

يُعتقد أن التصويت قد جاء بأغلبية 19 صوتًا مقابل 1 لصالح الاحتفاظ بالتكنولوجيا، حيث يبدو أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مقتنعة بعد مناقشات مستفيضة بأن مجالات المشكلة التي تم التركيز عليها ستشهد تحسنًا مرضيًا.

وكان من المفهوم أن ولفرهامبتون مصرون، حتى في اليوم السابق للاجتماع العام السنوي للدوري الإنجليزي الممتاز في هاروجيت، على رغبتهم في إجراء التصويت، على الرغم من أنهم توقعوا هزيمة ثقيلة.

أصدر الدوري الإنجليزي الممتاز بيانًا في أعقاب التصويت التاريخي، سلط فيه الضوء على المجالات الستة التي من المقرر العمل عليها من أجل مواصلة تحسين استخدام التكنولوجيا. 

وتشمل تلك المجالات، ما يلي:

- الحفاظ على عتبة عالية لتدخل تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) لتحقيق قدر أكبر من الاتساق وتقليل الانقطاعات في سير اللعبة.

- تقليل تأخيرات المباراة، في المقام الأول من خلال إدخال تقنية التسلل شبه الآلية (SAOT) والحفاظ على الحد العالي لتدخل VAR.
- تحسين تجربة المشجعين من خلال تقليل التأخيرات، والإعلانات داخل الملعب من الحكام بعد تغيير القرار بعد حكم الفيديو المساعد (VAR)، وحيثما أمكن، عرض معزز لعمليات الإعادة على الشاشة الكبيرة لتشمل جميع تدخلات حكم الفيديو المساعد (VAR).

- العمل مع PGMOL على تنفيذ تدريب VAR أكثر قوة لتحسين الاتساق، بما في ذلك التركيز على سرعة العملية مع الحفاظ على الدقة.

- زيادة الشفافية والتواصل حول VAR - بما في ذلك الاتصالات الموسعة من مركز مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز ومن خلال برامج البث مثل Match Officials Mic'd Up.

- تقديم حملة اتصالات VAR للمشجعين وأصحاب المصلحة، والتي ستسعى إلى زيادة توضيح دور VAR في اللعبة للمشاركين والمؤيدين.

وتابع البيان: "تم التأكيد في أبريل على أنه سيتم تقديم تقنية التسلل شبه الآلية في خريف عام 2024. 

ستوفر هذه التقنية وضعًا أسرع ومتسقًا لخط التسلل الافتراضي، استنادًا إلى التتبع البصري للاعب، وستنتج رسومات بث عالية الجودة لضمان تجربة محسنة داخل الملعب والبث للمشجعين.

وأضاف البيان "سيواصل الدوري الإنجليزي الممتاز وPGMOL الضغط على IFAB للسماح بمزيد من المرونة في قوانين اللعبة للسماح بالبث المباشر بالفيديو والصوت أثناء مراجعات VAR."

وبموجب قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز، يجب أن تحصل الأصوات على أغلبية الثلثين لتمريرها، مما يعني أنه سيتعين على 14 ناديًا التصويت لصالح اقتراح لتمريره، إذا أدلى الجميع بأصواتهم.