الثلاثاء 18 يونيو 2024

سلسلة «أرواح في المدينة» تختار الفنان انتصار عبد الفتاح مبدع القاهرة 2024

محمود التهامي

ثقافة7-6-2024 | 10:14

فاطمة الزهراء حمدي

استضافت دار الأوبرا، برئاسة لمياء زايد، ولأول مرة اللقاء الشهري لسلسلة "أرواح في المدينة" الذي قدمه الكاتب الصحفي محمود التميمي، في إطار مشروعه الثقافي "القاهرة عنواني"، وذلك ضمن الفعاليات التي تبذلها الثقافة المصرية، على المسرح الصغير.

شهد  المسرح الصغير الاحتفال السنوي لذكرى انطلاق سلسلة أرواح في المدينة وبداية العام الثالث للمشروع الثقافي، الذي يستهدف حفظ الذاكرة الوطنية للمصريين   بحضور كل الشخصيات الملهمة والمبدعين الكبار الذين شاركوا في ليالي "أرواح في المدينة" من خلال 25 أمسية أقيمت منذ يونيو 2022 حتى يونيو 2024.

 بدأ اللقاء باستعراض محمود التميمي  لمجموعة من الفيديوهات التي ضمت لقاءات سابقة توضح فكرة مشروعه وركز على روائع التراث المعماري المصري بمختلف احياء القاهرة.

تضمن اللقاء أعمال غنائية من التراث المصري للمطربة غادة العبسي بمصاحبة عازف العود ماجد سليمان وفرقته منها: عنوان بيتنا، في نور مُحياك، القمر من فرحنا، وين علي رام الله وغيرها، إلى جانب مشاركة مميزة للشاعرة المبدعة نور عبد الله  بعدد من قصائدها الشهيرة ومنها: كتلة مشاعر، الكذب، الغوا الحضن.

قدم المنشد محمود ياسين التهامي مجموعة من الابتهالات الدينية، مع  حضور مميز لـ آية الأبنودي وإلقاءها باقة من أجمل قصائد والدها الكبير عبد الرحمن الأبنودي .

وشهد الاحتفال إعلان الكاتب الصحفي محمود التميمي عن اختيار الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس العديد من المهرجانات كبيرة القيمة والجمهور في شوارع ومسارح القاهرة، مبدع القاهرة للعام 2024 وأهداه  كتاب القاهرة في ألف عام .

والجدير بالذكر، تعد سلسلة "أرواح في المدينة" مشروع لحفظ الذاكرة الوطنية للمصريين اطلقه مشروع " القاهرة عنواني " الثقافي قبل عامين بالتعاون مع جهات ثقافية عديدة آخرها النشاط الثقافي والفكري في دار الأوبرا المصرية وبرعاية وزارة الثقافة المصرية .