الأحد 22 سبتمبر 2024

في ذكرى وفاته .. مسيرة الريحاني من تجارة الخيول لأيقونة الكوميديا الجادة

نجيب الريحاني

فن7-6-2024 | 17:08

دار الهلال

في تاريخ الفن أشخاص حفروا أسمائهم بحروف من نور داخل سجل الخالدين و من أهم هؤلاء النجوم في تاريخ الفن المصري الراحل نجيب الريحاني الذي أسس مدرسة خاصة به في الفن و دخلها معظم النجوم لم تقف عبقريه على أنه الضاحك الباكي فقط أو أنه صال و جال في المسرح فرقته و ابتكاره شخصية كشكش بيه.

بل لأنه جعل من الفن حياة و من أعماله أيقونات خلدها الفن العربي وُلد نجيب الريحاني في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في زمن الخديويَّة، لِأبٍ عراقيٍّ كلدانيّ من مدينة الموصل يُدعى «إلياس ريحانة»، كان يعمل تجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطيَّة أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب.

تلقَّى الريحاني تعليمه في مدرسة الفرير الفرنسيَّة بالقاهرة، وفيها تجلَّت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، واشتهر بين مُعلميه بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.

بعد إتمامه دراسته، عمل مُوظفًا بسيطًا في شركةٍ لِإنتاج السُكَّر في صعيد مصر، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد.

وفي أواخر العقد الثاني من القرن العشرين الميلاديّ أسس مع صديق عُمره بديع خيري فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللُغة العربيَّة، وعُرضت على مُختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسمٌ منها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.

تزوَّج الريحاني الراقصة اللبنانية الشهيرة بديعة مصابني صاحبة أشهر ملهي ليلى في مصر ملهي بديعة الذي خرج منه كل نجمات التمثيل في الأربعينات و قد تعرَّف عليها أثناء إحدى عُروضه في لُبنان، واصطحبها معهُ إلى مصر حيثُ افتتحت ملهىً خاصًا بها اشتهر باسم «كازينو بديعة»، كما أسست فرقتها المسرحيَّة الخاصَّة كذلك التي عُرفت باسم «فرقة بديعة مصابني» والتي اكتشفت العديد من المواهب التمثيليَّة في مصر.

انفصل الريحاني عن بديعة مصابني في وقتٍ لاحق، يتعرف على الألمانية «لوسي دي فرناي» وأنجب منها ابنته الوحيدة. أُصيب الريحاني في أواخر أيَّامه بِمرض التيفوئيد الذي أثَّر سلبًا على صحَّة رئتيه وقلبه، وفي يوم 8 يونيو 1949م تُوفي الريحاني في المُستشفى اليُوناني بِحي العبَّاسيَّة بِالقاهرة، ولمَّا يختتم تصوير آخر أفلامه، ألا وهو «غزل البنات»، وكان لهُ من العُمر 60 سنة