الأربعاء 19 يونيو 2024

رئيس المالديف يعتزم حضور مراسم حلف «مودي» اليمين الدستورية رئيسًا للحكومة الهندية

رئيس المالديف محمد مويزو

عرب وعالم7-6-2024 | 20:05

يعتزم رئيس المالديف محمد مويزو، حضور مراسم حلف اليمين الدستورية لرئيس وزراء الهند ناريندرا مودي غدا، في العاصمة نيودلهي، لتولى رئاسة الحكومة للمرة الثالثة على التوالي بعد فوزه في الانتخابات العامة الأخيرة.

وذكرت شبكة "إن.دي.تي.في." الهندية اليوم الجمعة، أن رئيس المالديف قبل الدعوة الموجهة له لحضور المراسم، وأنه سيغادر بلاده متوجها إلى العاصمة /نيودلهي غدا وبصحبته العديد من كبار المسؤولين البارزين.

وكان مويزو قد هنأ مودي أول أمس الأربعاء، على فوزه بفترة رئاسية جديدة للحكومة الهندية، حيث أعرب مويزو عن رغبته في العمل مع مودي من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن هذه الزيارة الرسمية هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس المالديف للهند منذ توليه السلطة في 17 نوفمبر الماضي.

وفاز الرئيس محمد مويزو بمنصبه - العام الماضي - وبعد وصوله إلى السلطة، طالب بانسحاب الجنود الهنود الذين كانوا متمركزين في الوجهة الشاطئية الراقية لقضاء العطلات للمساعدة في الدوريات البحرية. 

وفي 10 مايو الماضي، سحبت القوات الهندية، آخر جنودها المتبقين المتمركزين في جزر المالديف، في ضوء الالتزام بالموعد الذي حدده رئيس المالديف.