الخميس 20 يونيو 2024

"الجارديان": الحرب في غزة يجب أن تنتهي مع ارتفاع أعداد الضحايا وزيادة التصعيد

قطاع غزة

عرب وعالم8-6-2024 | 11:59

دار الهلال

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية ضرورة وضع نهاية للمعاناة الطويلة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على الحرب المستمرة، مشيرة إلى أن العديد من الأرواح قد فقدت بسبب تصاعد العنف دون أي مؤشرات على تحقيق اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي مقالها الافتتاحي اليومي، أكدت "الجارديان" أن رغم بعد اتفاق وقف إطلاق النار في الوقت الراهن، إلا أنه يجب أن يكون هذا الاتفاق هدفاً ملحاً لوقف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الحرب قد أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، وفقًا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وفي نقد للممارسات الإسرائيلية خلال الحرب، ألقت "الجارديان" الضوء على قصف القوات الإسرائيلية لمدرسة تابعة للأمم المتحدة في وسط قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 33 فلسطينيًا من بين الآلاف من النازحين الذين لجأوا إلى المدرسة للنجاة من الهجمات الإسرائيلية.

وأضافت "الجارديان": "من الواضح الآن أن القوات الإسرائيلية تستهدف مناطق في قطاع غزة حيث من المفترض أنها آمنة، مما يضطر النازحين الفلسطينيين للجوء إليها في محاولة للنجاة من الهجمات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب القطاع."

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الحكومة الإسرائيلية بأن الحرب في غزة ستستمر حتى العام المقبل، مما يعتبره العديد من الأوساط داخل إسرائيل خطوة كارثية.

وتناولت "الجارديان" في مقالها الافتتاحي أيضًا التداعيات الدولية للحرب وتأثيراتها على إسرائيل، مشيرة إلى فقدان الدعم الدولي للدولة العبرية جراء هذه الحرب، حيث أعلنت أسبانيا وجنوب إفريقيا نيتهما التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية لاتهام إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة.

وفي ختام مقالها، استشهدت "الجارديان" بتقارير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة التي حذرت من أن نحو مليون فلسطيني في قطاع غزة، يواجهون خطر الموت جوعاً في ظل استمرار الأوضاع الحالية المأساوية.