الثلاثاء 18 يونيو 2024

القصير يبحث مع وزير الموارد المائية بجامبيا تعزيز التعاون في مجال الاستزراع السمكي

جانيب من اللقاء

أخبار8-6-2024 | 13:05

دار الهلال

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نظيره "موسى دراميه"، وزير الموارد المائية والمصايد في جمهورية جامبيا، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال الاستزراع السمكي.

كان اللقاء بحضور اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بالإضافة إلى السفير عمر جبريل، سفير جامبيا في القاهرة.

في بادئ الأمر، أكد وزير الزراعة استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون لجامبيا، تماشياً مع توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم للدول الإفريقية.

وأشار القصير إلى النجاحات التي حققتها مصر في مجال الثروة السمكية وتنميتها، حيث اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وتمكنت من تصدير الفائض عن السوق المحلية من بعض أنواع الأسماك التي تتميز في إنتاجها.

أضاف الوزير أن مصر تتصدر قائمة الدول الإفريقية في مجال الاستزراع السمكي، وتحتل المرتبة السادسة عالميًا، وتشتهر بإنتاجها لأسماك البلطي.

كما أشار إلى العديد من المشاريع القومية الضخمة في مجال الثروة السمكية، التي أطلقها الرئيس السيسي، والتي ساهمت في زيادة الإنتاج بشكل كبير.

وأكد الوزير على إمكانية التعاون في مجالات التدريب ونقل الخبرات، من خلال تدريب البعثات الجامبية في مجال الاستزراع السمكي وتكنولوجياته، وتربية الأسماك، وإنشاء المفرخات السمكية، وضمان الصحة السمكية.

ووجه بإعداد مذكرة تفاهم تحدد المجالات المحتملة للتعاون بين البلدين، للبدء الفوري في تنفيذها.

ومن جهته أكد وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا سعادته بلقاء وزير الزراعة وبترحيب مصر للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم لبلده، لافتا الى ان دولة جامبيا تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية.

وأشار الى رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلا عن مجال التدريب، وخاصة ايفاد الخبراء المصريين الى دولة جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

من ناحيته اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية أكد على ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء مشيرا إلى استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للاشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء من خلال  ارسال خبراء مصريين في هذه المجالات الى دولة جامبيا لتدريب العاملين او استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر كما أشار الى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الاسماك المصرية وكذلك تقديم  الخبرة في مجال الاقفاص البحرية