الخميس 20 يونيو 2024

ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالًا باليوم العالمي للبيئة

فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

ثقافة9-6-2024 | 11:26

فاطمة الزهراء حمدي

شهد فرع ثقافة الأقصر، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، استمرارا للاحتفال باليوم العالمي للبيئة، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار البرامج التي تقدمها وزارة الثقافة.

نظم قصر ثقافة الأقصر حلقة بحثية، تحدثت بها الباحثة مريم سمير، عن اليوم العالمي للبيئة مؤكدة لابد من الحفاظ على البيئة والتوعية المستمرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات تعزز حمايتها.

وأوضحت حياة عبد الرحيم أخصائي نفسي، من المهم توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة، مشيرة إلى، أنهم جزء من المجتمع لهم جميع الحقوق وعلى الأسرة والأخصائيين إيصال التوعية والإرشادات لهم من خلال السبل المتنوعة لذلك.

وفي الختام تحدثت نجلاء بدوي هارون مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، عن "دور الفن في خلق بيئة خضراء"، موضحة أهمية تنظيم قوافل توعوية للحفاظ على البيئة والاستدامة وكيفية تقليل الانبعاث الكربوني.

وأشارت إلى أهمية تنظيم مسابقات فنية تخدم البيئة، وإقامة لافتتات إرشادية للحفاظ على البيئة، وإعادة تدوير  النفايات التي تلوث البيئة وإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة.

أقيمت ورشة حرف بيئية بعنوان "إعادة تدوير" قدمتها مشيرة محمد طلعت مسئول الدراسات والبحوث بالقصر، وورشة حرف بيئية عن "فن التطريز" تنفيذ منار أيمن فكري مدرب الحرف اليدوية.

عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "الثقافة ودورها في نشر الوعى للحفاظ على البيئة" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، مصادر التلوث البيئي وطرق الوقاية منه، وأكد على لأهمية دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي، مؤكدا أن حماية البيئة واجب على كل فرد، وذلك ضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.