الخميس 20 يونيو 2024

745 ألف طالب يؤدون الامتحان في مادتي التربية الدينية والوطنية بالثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

أخبار10-6-2024 | 09:30

دار الهلال

انطلقت امتحانات المواد غير المضافة لطلاب الشهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023- 2024 ، صباح اليوم /الاثنين/ في جميع محافظات مصر، حيث يؤدي أكثر من 745 ألف طالب وطالبة الامتحان في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية في 1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

ففي محافظة القاهرة، استقبلت اللجان والبالغ عددها 256 لجنة (103872) طالبا وطالبة، حيث يؤدون الامتحانات (34496) طالبا وطالبة بشعبة علمي علوم و(23885) طالبا وطالبة بشعبة علمي رياضة و(36690) طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية و(8801) طالب وطالبة بالمدارس الدولية.

وفي محافظة الجيزة، يؤدي (87264) طالبا وطالبة الامتحانات داخل 192 لجنة على مستوى المحافظة، فيما تم توفير 48 استراحة وتزويدها بكافة وسائل الراحة للمراقبين، وتم تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية؛ لمتابعة سير الامتحان وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام وربطها بغرفة عمليات المحافظة والوزارة؛ لمتابعة سير الامتحانات والتدخل الفوري.

وفي مرسى مطروح، قال وكيل وزارة التربية والتعليم عمرو شحاتة، إن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات شهادة الثانوية العامة بالمحافظة للعام الدراسي 2023 /2024، يبلغ 2251 طالبا وطالبة، وذلك في 14 لجنة على مستوى المحافظة.
وأوضح وكيل الوزارة - في بيان اليوم /الاثنين/ - أنه تم تخصيص 3 مراكز لتوزيع الأسئلة، وأتوبيسات لتوزيع الأسئلة وتنظيم 4 رحلات طيران جوية للأسئلة من القاهرة إلى مطروح ثم سيوة.
وأكد توفير 16 استراحة للمراقبين والملاحظين على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة مع التنسيق مع الجهات المعنية لتوفير الخدمات الأساسية وكافة سبل الراحة وتلافي أي ملاحظات.
وأضاف أنه تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة من مديرية الصحة لتوفير طبيب بكل لجنة، وهيئة الإسعاف لتوفير سيارة إسعاف أمام كل لجنة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وشركة الكهرباء لتأمين التيار الكهربي والاتصالات لمراجعة صيانة الخطوط الأرضية باللجان.
وأشار إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام 434 ألفا و574 طالبا وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) 102 ألف و872 طالبا وطالبة، وشعبة (الأدبي) 207 آلاف و685 طالبا وطالبة.
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، السماح لطلاب الثانوية العامة 2024، بدخول اللجان بداية من الساعة الثامنة والنصف صباحا؛ لإجراء عملية التفتيش، ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم.

وفي البحر الأحمر، قال وكيل وزارة التربية والتعليم هشام منير - في تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الأوسط اليوم /الاثنين/ - إن جميع اللجان والبالغ عددها 13 لجنة على مستوى مدارس المحافظة؛ فتحت في مواعيدها دون تأخير وسط إجراءات احترازية وقائية أمنية وتنظيمية.
وأكد أنه تم تشكيل غرف عمليات فرعية بالإدارات التعليمية بمدن المحافظة بجانب غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية؛ لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة.
وأضاف أن جميع اللجان مجهزة لتمكين الطلاب من أداء الامتحانات، حيث تم تجهيز اللجان لتوفر للطلاب المناخ المناسب لأداء الامتحانات، مع توفير كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية ودخول الطلاب بشكل منتظم دون أي تكدس؛ لتوفير ممرات دخول وأخرى للخروج وعمل مظلات حماية من الشمس.
ويصل عدد الطلاب بالمحافظة 3714 طالبا وطالبة في 13 لجنة موزعين على 7 إدارات تعليمية.

وفي كفر الشيخ، تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم محمد عبد الله، مركز توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، بحضور مسئولي المركز، وفريق العمل به، بتوجيهات من المحافظ جمال نور الدين.
وشدد وكيل الوزارة - في بيان اليوم /الاثنين/ - على ضرورة الالتزام بوقت توزيع الأسئلة وكذلك وقت تجميع واستلام كراسة الإجابة من اللجان إلى المركز، وسط إجراءات أمنية مشددة، بالتنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ، وذلك لضمان تأمين المركز وسلامة وصول صناديق الأسئلة إلى مقار اللجان الامتحانية على مستوى المحافظة في الوقت المحدد.
وأكد وكيل الوزارة أن جميع اللجان تبلغ 76 لجنة، وعدد الطلاب بها 25 ألفا و 414 طالبا وطالبة، في ظل الحماية الأمنية و المدنية.

وفي محافظة أسوان، انطلقت امتحانات الثانوية العامة وسط انتشار أمني مكثف، حيث يؤدي الطلاب اليوم امتحانات مادتي التربية الدينية والوطنية.
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم المهندس محمد الرشيدي - في بيان له - أن إجمالي أعداد طلاب الثانوية العامة بالمحافظة يبلغ 7292 طالبا وطالبة يؤدون الامتحانات داخل 27 لجنة بواقع 26 لجنة عامة وواحدة مكفوفين.
وأشار إلى أنه تم تجهيز جميع استراحات المنتدبين لأعمال امتحانات الثانوية العامة والبالغ عددها 26 استراحة بواقع (17 استراحة رجال - 9 استراحات سيدات)، وتم إمدادها بكافة مستلزمات الإعاشة اللازمة التي تضمن إقامة كريمة.
وأوضح أن غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة الامتحانات بالمديرية، لم تتلق أي شكاوى، كما تم التأكيد من التعامل الجيد مع الطلاب بدءا من البوابة والتفتيش بالعصا الإلكترونية، مرورا بالدخول إلى اللجان، وتوفير الأجواء الامتحانية لبث الطمأنينة في نفوس الطلاب.

وفي محافظة المنوفية، انطلقت امتحانات الثانوية العامة ويؤديها نحو 37 ألفا و 809 طلاب على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة في 104 لجان.
وقال المحافظ إبراهيم أبو ليمون - في تصريح - إن المحافظة أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال امتحانات الثانوية العامة حيث تم تجهيز 104 لجان لاستقبال جميع الطلاب وأداء الامتحانات في سهولة ويسر وتدعيمها بكافة الإمكانيات اللازمة للعبور بالامتحانات إلى بر الأمان.
وأشار المحافظ إلى أنه تم تجهيز غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمحافظة متصلة بنحو 10 غرف عمليات فرعية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والإدارات التعليمية بالمراكز؛ لمتابعة الامتحانات وتلقي أية بلاغات.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم محمود الفولي، أنه تم التنسيق الكامل مع الجهات الأمنية والمعنية؛ لتأمين مقرات اللجان الامتحانية وأماكن حفظ أوراق الأسئلة، وكذا التأكد من توافر كافة التجهيزات ووسائل الحماية المدنية وتنظيم مسارات دخول وخروج الطلاب، وعدم السماح بدخول الطلاب بالهاتف المحمول لمقر اللجان والتصدي لحالات الغش.

وفي محافظة السويس، قال وكيل وزارة التربية والتعليم ياسر عمارة "يؤدي 4029 طالبا وطالبة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة داخل 220 لجنة فرعية موزعة على 12 لجنة مدرسية".
وأشار وكيل الوزارة إلى أن الامتحانات هذا العام تبدأ بترتيب المواد الذي اتبعته الوزارة العام الماضي، حيث يمتحن الطلاب في المواد غير المضافة للمجموع في أول يومين، على أن تبدأ المواد الأساسية بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى.
وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية؛ لمتابعة سير العملية الامتحانية باللجان، مع أول أيام الامتحان حيث يؤدي الطلاب الامتحان في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.