الخميس 20 يونيو 2024

5 علامات تدل على إصابة الجسد بالجفاف.. تعرف عليها

19-1-2017 | 10:57

دائما ما تحتاج أجسادنا لكمية من المياه للقيام بالأنشطة الحيوية اليومية والحفاظ علي ترطيب الجلد، وهناك عدة علامات متعارف عليها تدل على نقص المياه بالجسم أشار إليها الخبراء في عدد من الأبحاث مثل:

1- رائحة الفم الكريهة قد تكون مؤشر علي نقص الماء بالجسم وذلك بسبب فاعلية المياه بمقاومة الجراثيم التي تسبب هذه الرائحة، فإذا لاحظتي أن رائحة الفم لديكي كريهة بدون سبب واضح فهذا يعني أن جسدك بحاجة لمزيد من الماء.

2- الشعور بالإرتباك والضعف يرجع لعدة عوامل، ولكن إذا كنتِ لا تشربي كمية كافية من المياه فقد يكون سبب الارتباك هو نقص المياه بجسدك.

3- اشتهاء الطعام فجأة وذلك بسبب أن الكبد يحتاج دائمًا للماء ليقوم بوظائفه الحيوية، عند نقص الماء بالجسم يرسل الكبد إشارات للمخ بأنه بحاجة للوقود، وبدلًا من أن يرسل المخ إشارات للجسم بالحاجة للمياه يرسل إشارات تعمل علي الرغبة فى تناول الطعام.

4- عند شد الجلد لا يعود لوضعه الطبيعي بسرعة وذلك لأنه مع نقص المياه يفقد الجلد مرونته و ترطيبه الطبيعي وبالتالي إذا قمتي بشده لا يعود لمكانه بسرعة.

5- عدم التعرق كثيرُا، حيث يعد العرق إحدي العلامات الصحية و عند نقص كمية العرق فهذا يعني أن الجسم بحاجة لمزيد من الماء والترطيب.

عمومًا ينصح الخبراء بتناول حوالي 9 أكواب يوميًا من المياه أو أكثر في حالة القيام بأنشطة جسمانية.