الثلاثاء 18 يونيو 2024

كيف نستمر على تراجع معدلات التضخم في مصر؟.. كلمة السر العملة الأجنبية

التضخم

اقتصاد10-6-2024 | 16:54

أنديانا خالد

شهدت معدلات التضخم ولأول مرة منذ عام 2022 بالسلب والذي سجل آنذاك -0.3%، ليسجل اليوم نحو -0.8% لشهر مايو 2024، مقارنة بشهر أبريل 2024، ويرى خبراء الاقتصاد، أن السبب في ذلك استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، مع تراجعه أيضا تدريجيا خاصة بعد السيولة الدولارية الكبيرة التي دخلت مصر، كما أن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي ساهم في توفير العملة الصعبة للمستوردين والمنتجين والصناع لتلبية احتياجاتهم من استيراد خامات الإنتاج والأعلاف وغيرها من الواردات.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي،  نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن تراجع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 28.1% في مايو من 32.5% في أبريل، وفقا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كان متوقعا وخلال الاشهر المقبلة سيستمر التراجع في معدلات التضخم لأقل من ذلك بكثير.

وأوضح غراب في تصريحات صحفية اليوم، أن السبب الرئيسي لتراجع معدل التضخم واستمراره في الانخفاض الاشهر المقبلة هو استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وتراجعه أيضا تدريجيا خاصة بعد السيولة الدولارية الكبيرة التي دخلت مصر وارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي ما ساهم في توفير العملة الصعبة للمستوردين والمنتجين والصناع لتلبية احتياجاتهم من استيراد خامات الإنتاج والأعلاف وغيرها من الواردات، وهذا انعكس بالإيجاب على استقرار الأسعار وتراجع أسعار العديد من السلع خاصة أنه كان يتم تسعيرها في يناير وفبراير الماضيين على سعر صرف دولار أكثر من سبعين جنيها.

كما تابع غراب، أن استمرار استقرار سعر صرف العملة الدولارية والتراجع التدريجي في سعرها مع السيولة الدولارية التي تدخل مصر يعمل على استقرار أكبر في سعر الصرف ما يقابله مزيد من الانخفاضات في سعر السلع ومزيد مم التراجع في معدل التضخم ما لم يكن هناك زيادة في سعر المحروقات والكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن هناك بعض السلع قد تراجعت أسعارها كالحبوب والخبز نتيجة تراجع اسعار الدقيق لأكثر من عشرة آلاف جنيها في طن الدقيق خاصة بعد زيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع، إضافة لتراجع أسعار اللحوم الحمراء خاصة بعد انتشار العديد من المبادرات التي طرحتها الحكومة بالتعاون مع الغرف التجارية والمبادرات الشعبية التي طرحت اللحوم الحمراء بأسعار مخفضة ما دفع الجزارين للتخفيض خاصة بعد انخفاض أسعار الاعلاف بنسب كبيرة، إضافة لتراجع أسعار الألبان والجبن وبيض المائدة والخضروات والسكر وغيرها من السلع التي انخفض سعرها ما ساهم في انخفاض معدل التضخم.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، سبب انخفاض معدل التضخم على أساس الشهري بنسبة  -0.8% لشهر مايو 2024، عن شهر أبريل 2024، والذي يعد هذا الانخفاض هو الأول بالسالب منذ يونيو 2022  والذي شهد تغيراً قدره (-0.3%).

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 221.8 نقطة لشهر مايو 2024، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره -0.8%.

وذكر أن أولى الأسباب التي ساهمت في تراجع معدل التضخم، هو انخفاض الحبوب والخبز خلال شهر مايو بنسبة 2.5%، كما تراجعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 4.6%، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7-%، وأيضا هبوط أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة -3.9%، والزيوت والدهون بنسبة -3.0%.

وجاء في التقرير أيضا تراجع الخضروات بنسبة -8.7%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة -0.6%، وكذلك مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة -1.7%، مجموعة الوجبات الجاهـــزة بنسبة -0.5%، مجموعة خدمات الفنادي بنسبة -0.7%، مجموعة أمتعة شخصية بنسبة -0.8.

وعلى النحو الآخر، أوضح الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن الفاكهة شهدت ارتفاع بنحو 12.4%، وكذلك الملابس الجاهزة بنسبة 1.7%، وأيضا الأحذية بنسبة 1.7%، كما ارتفع الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.8%، والدخان بنسبة 0.3%، كما ارتفع سعر الأثاث ولتجهيزات بنسبة 0.2%، وكذلك الكهرباء والغاز بنسبة 0.6%.