الخميس 20 يونيو 2024

للحجاج.. رابط وخطوات حجز تذاكر الحافلات رقميًا

حافلات

تحقيقات10-6-2024 | 20:20

محمود غانم

أنهت المملكة العربية السعودية، كافة استعدادتها الخاصة بموسم الحج 2024، التي تهدف إلى تحقيق كافة سبل الراحة لضيوف بيت الله الحرام.

وضمت استعدادت السعودية لموسم الحج 2024، تجهيز 200 رحلة حافلات يوميًا إلى مكة المركة، تنطلق من 260 موقعًا موزعة في كافة أنحاء المملكة، بهدف توفير خدمات نقل موثوقة إلى الحجاج.

وفي هذا الإطار، يبحث الكثير من الحجاج عن الرابط الإلكتروني، الذي توفره المملكة، لإصدار التذاكر الخاصة بالحافلات، لذا نستعرض في السطور التالية جميع ما يتعلق بذلك.

 حجز تذاكر الحافلات للحجاج

وتتيح المملكة العربية السعودية، حجز التذاكر إلكترونية للحجاج عن طريق اتباع خطوات سهلة وبسيطة، وهي:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال الرابط هنا 

- الضغط على "لحجز الرحلات".

- اختار الرحلة المناسبة للحاج.

وقسمت "المملكة" خدمات نقل الركاب بالحافلات بين المدن إلى ثلاثة عقود امتياز، بما يضمن تحقيق التنافسية، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

استعدادت المملكة لموسم الحج

وللعام السادس على التوالي، تستمر المملكة في تنفيذ مبادرة "طريق مكة"، التي تهدف إلى تيسير إجراءات الحجاج بواسطة الجهاز المتنقل المرتبط بالذكاء الاصطناعي.

وتضم المبادرة، خدمة ترميز وفرز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم؛ لضمان وصولها إلى مقار سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ يتم وضع ترميز ثنائي على أمتعة الحجاج، تحتوي على بيانات الرحلة ومعلومات عن الحجاج وأماكن سكنهم، إضافة إلى غلاف جواز سفر الحاج، وإعطائه بطاقة تحمل المعلومات المدونة على أمتعته نفسها.

وعند وصول الحجاج إلى المطارات، ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، على أن تتولى الجهات المسؤولة بالخدمة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم، وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة.

وتؤكد "المملكة" على مواصلة جهودها لخدمة ضيوف الرحمن بكل تفان وإخلاص خلال موسم الحج.

من ناحية أخرى، يتولى الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام، إلقاء الخطبة والصلاة في مسجد نمرة يوم عرفة لهذا العام.

وتحظى خطبة "يوم عرفة" بمكانة عظيمة عند المسلمين في جميع أنحاء العالم، في حين.تقوم حكومة المملكة بالعناية بترجمة الخطبة عبر مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين؛ لتصل للعالم أجمع بمختلف لغات الحجاج وألسنتهم، وعبر القنوات التلفزيونية المختلفة وتتاح عبر منصة "منارة الحرمين".