الثلاثاء 18 يونيو 2024

تعرف على موعد إجازة عيد الأضحى المبارك.. هل تتعارض مع امتحانات الثانوية؟

عيد الأضحى

تحقيقات11-6-2024 | 02:30

محمود غانم

يتزايد البحث من قبل الكثير من المواطنين، عن موعد إجازة عيد الأضحى المبارك، الذي يحل علينا يوم الأحد المقبل، طبقا لما ثبتت به الرؤية.

وأظهر الرؤية، أن يوم السبت الموافق 15 يونيو الجاري، هو وقفة عرفة - 9 ذو الحجة، فيما يكون الأحد الموافق 16 يونيو الجاري، أولى أيام عيد الأضحى المبارك - 10 ذو الحجة.

ويصادف عيد الأضحى المبارك، 10 ذي الحجة من كل عام، وهو بمثابة تذكير للمسلمين بيوم إكمال النعمة وإتمامها؛ لأنه يجيء بعد اليوم الذي أَنزل الله فيه على نبيه -صلى الله عليه وسلّم- قوله:{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.

 إجازة عيد الأضحى

وتبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك، من يوم السبت الموافق 15 من شهر يونيو الجاري حتى يوم الخميس الموافق 20 من نفس الشهر، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، حسبما نص قرار مجلس الوزراء.

في حين، تستمر أعمال الامتحانات، وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وعلى ذلك تكون إجازة عيد الأضحى المبارك، كالتالي:

- يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024.

- يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024.

- يوم الإثنين الموافق 17 يونيو 2024.

- يوم الثلاثاء الموافق 18 يونيو 2024.

- يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024.

- يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024.

ويحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بعيد الأضحى، في أجواء يسودها الفرح والبهجة، حيث يتقرب فيه إلى الله بذبح الأضاحي، التي تجسد إحياء لقصة نبي الله إبراهيم مع ابنه إسماعيل -عليهما السلام- حيث رأى في المنام أنه يذبحه، ولما هم بتطبيق هذه الرؤيا فدى الله إسماعيل بكبش وأمر إبراهيم أن يذبحه بدل ذبح ابنه.

سير الإمتحانات

وكما نص قرار مجلس الوزراء، لن تتعارض إجازة عيد الأضحى المبارك، مع أعمال الإمتحانات، لكن من المقرر أن تستأنف أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، بأداء مادة اللغة العربية، حيث يحصل الطلاب على إجازة من يوم 15 حتى 20 يونيو 2024، وبذلك لن تتعارض أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، مع إجازة عيد الأضحى.

أما عن امتحانات الثانوية الأزهرية، فهي تستأنف من يوم السبت الموافق 22 يونيو، وبذلك لن تتعارض هي الأخرى مع إجازة العيد، حيث تتوقف أعمال الإمتحانات نهاية الأسبوع الحالي؛ ليحصل الطلاب على إجازة خلال فترة العيد.