الثلاثاء 18 يونيو 2024

القباج: الفن التشكيلي يحافظ على التراث الثقافي وتحقيق الاستقلال المالي للمرأة

جانب من الفاعلية

أخبار11-6-2024 | 13:28

محمود بطيخ

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي،  نيفين القباج، افتتاح المعرض الفني الذي نظمته مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية، ضمن فعاليات المرحلة الثانية من مبادرة "الفن المستدام وتنمية الإنسان"، بعنوان "في عيونها".

الفعالية جاءت بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وبدعم من وزارات التضامن الاجتماعي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والثقافة، والتعاون الدولي، إضافةً إلى المجلس القومي للمرأة، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في مصر ومجموعة من المؤسسات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص.

حضر الافتتاح رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير هشام بدر، والسفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، إلى جانب عدد من السفراء ورجال الإعلام.

أعربت القباج عن سعادتها بالمشاركة في المعرض، الذي يسلط الضوء على دور المرأة والفن والجمال ودور الاقتصاد الإبداعي في تمكين المرأة.

وأكدت أيضًا على أهمية الفن التشكيلي في دعم التنمية المستدامة وتمكين المرأة، مشيرةً إلى دوره في الحفاظ على التراث الثقافي وتحقيق الاستقلال المالي للمرأة.

وفي كلمتها، قدَّمت القباج الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه للمرأة المصرية ومكانتها الرفيعة في المجتمع، مُؤكدة على أهمية تمكين المرأة ودعمها في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت أن الفن التشكيلي يمكن أن يساهم في التوعية بالقضايا الاجتماعية والبيئية، ويعزز التماسك الاجتماعي ومشاركة النساء في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبها، أشارت راندا فؤاد، مؤسس ورئيس مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية، إلى دور المؤسسة في دعم الفن المستدام وريادة الأعمال الإبداعية، وأكدت أن المعرض يسلط الضوء على رسالة أهمية الفن في حماية البيئة.

ويضم المعرض أعمالًا فنية متميزة قامت بتوظيف إعادة التدوير للمخلفات الصلبة والفن الذكي ذو الأبعاد الثلاثية، بهدف تعزيز الفهم لدور الفن في تحقيق التنمية المستدامة وتمكين المرأة.