الثلاثاء 18 يونيو 2024

وكالات أنباء وصحف عربية وأجنبية تبرز تأكيد الرئيس السيسي تحمل إسرائيل مسؤولية الأزمة الإنسانية بغزة

الرئيس عبدالفتاح السيسي

عرب وعالم11-6-2024 | 20:08

أبرزت الصحف ووكالات الأنباء العربية والأجنبية تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة المُنعقد في الأردن، أن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤولية الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، وأن أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء في غزة محاطين بالقتل والتجويع والترويع وواقعين تحت حصار معنوي ومادي مُخجل للضمير الإنساني العالمي.

"الأزمة الإنسانية تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي"

فتحت عنوان "الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي"، أبرزت وكالة أنباء السعودية (واس) تأكيد الرئيس السيسي أن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤولية الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، وتحذيره المتكرر من خطورة الحرب على غزة وتبعاتها، والتداعيات الجسيمة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية.

وأشارت وكالة أنباء البحرين (بنا)، تحت عنوان "الرئيس المصري يحمل الجانب الإسرائيلي مسؤولية الأزمة الإنسانية في غزة"، إلى تحميل الرئيس السيسي الجانب الإسرائيلي لمسؤولية الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة.. ونقلت عن الرئيس السيسي قوله "إن الأزمة الإنسانية في غزة هي نتاج مُتعمد لحرب انتقامية تدميرية ضد القطاع وأبنائه وبنيته التحتية ومنظومته الطبية، يتم فيها استخدام سلاح التجويع والحصار لجعل القطاع غير قابل للحياة، وتهجير سكانه قسريًا من أراضيهم دون اكتراث أو احترام للمواثيق الدولية أو المعايير الإنسانية الأخلاقية".

ونوهت وكالة أنباء الإمارات (وام) إلى تأكيد الرئيس السيسي على أن الجانب الإسرائيلي مسؤولية الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، وأن أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء في غزة محاطين بالقتل والتجويع والترويع وواقعين تحت حصار معنوي ومادي مُخجل للضمير الإنساني العالمي.

"استخدام سلاح التجويع ضد الفلسطينيين في غزة"

وتحت عنوان "السيسي: إسرائيل تستخدم سلاح التجويع والحصار لتهجير الفلسطينيين قسريا"، نقلت وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) عن الرئيس السيسي قوله "إن مسؤولية ما يعيشه قطاع غزة من أزمة إنسانية غير مسبوقة تقع مباشرة على الجانب الإسرائيلي"، مشددا على أن إسرائيل تستخدم سلاح التجويع والحصار لتهجير الفلسطينيين قسريا.. وأشارت (سبوتنيك) إلى تحذير مصر الدائم من خطورة هذه الحرب وتبعاتها والتداعيات الجسيمة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية.

ومن جهتها نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن الرئيس السيسي تأكيده على ضرورة وقف الاحتلال الإسرائيلي لاستخدام سلاح التجويع ضد الفلسطينيين في غزة، وترحيبه بقرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وتحت عنوان "السيسي يدعو إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع كسلاح في غزة"، أبرزت صحيفة "الخليج" البحرينية مطالبة الرئيس السيسي بإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء قطاع غزة، وإلزامها بإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع من كافة المعابر، وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه.

ومن جهتها، نقلت صحيفة "البلاد" البحرينية عن الرئيس السيسي دعوته للدول إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع وإلزامها بإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه.

وبدورها، أبرزت صحيفة "عكاظ" السعودية مطالبة الرئيس السيسي بإلزام إسرائيل بإنهاء الحصار على غزة، وتحذيره الدائم من العملية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، وتأكيده على ضرورة توفير الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة النازحين في غزة لأماكن سكناهم، وترحيبه باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.

"تحذير من خطورة الحرب على غزة وتأثيرها على المنطقة"

وتحت عنوان "الرئيس المصري: مصر حذرت مرارا من خطورة الحرب على قطاع غزة"، أبرزت صحيفة "الدستور" الأردنية تأكيد الرئيس السيسي أن مصر حذرت مرارا من خطورة الحرب على قطاع غزة، وترحيب مصر بتبني مجلس الأمن القرار رقم 2735، والذي يدعم التوصل إلى اتفاقٍ للوقف الشامل لإطلاق النار، وصفقة للتبادل، وبما يضمن وصول المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة.

وبعنوان "السيسي: نرحب بتبني الأمن الدولي للقرار الذي يدعم التوصل إلى اتفاق للوقف الشامل لإطلاق النار"، أشارت صحيفة "الرأي" الأردنية إلى تحذير الرئيس السيسي من خطورة الحرب على قطاع غزة، وترحيب مصر بقرار مجلس الأمن الذي يدعم التوصل إلى اتفاقٍ للوقف الشامل لإطلاق النار، وصفقة للتبادل، وبما يضمن وصول المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي دعوته للدول إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع كسلاح في غزة، وإزالة العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية.

وبدورها، أبرزت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) تأكيد الرئيس السيسي أن الحلول العسكرية والأمنية لن تحمل للمنطقة إلا المزيد من الدماء، وترحيب مصر بتبني مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2735 لوقف شامل لإطلاق النار في غزة.
"انسحاب إسرائيل من رفح"

وتحت عنوان "السيسي يطالب بخطوات فورية وفعالة لإلزام إسرائيل بالانسحاب من رفح"، أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إلى مطالبة الرئيس السيسي باتخاذ خطوات فورية وفعالة وملموسة لإلزام إسرائيل بالانسحاب من مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وتوفير الظروف اللازمة للعودة الفورية للنازحين الفلسطينيين في القطاع إلى مناطق سكنهم التي أُجبروا على النزوح منها بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.

ونوهت الصحيفة بدعوة الرئيس السيسي إلى إلزام إسرائيل بإنهاء الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع، وإلزامها بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات للمعابر كافة.