الثلاثاء 18 يونيو 2024

حنون الحجاج ..من «رايحة فين ياحاجة » إلى « عرفات الله»

أغاني الحج

فن12-6-2024 | 17:28

ياسمين محمد

الهوية المصرية تظهر فية كافة طقوس المصريين في ابتهالاتهم واحتفالاتهم ، وماأجمل من الاحتفال بتلبية النداء لزيارة بيت الله الحرام بقضاء فريضة "الحج"  .. وبعد أيام قليلة يبدأ الحجاج أداء مناسكهم، حيث يسافرون من كل بقاع الأرض إلى الاراضي المقدسة، وتظهر هذه الفرحة في الطقوس التي تبدأ من قبل الرحلة بالرغم من اختلاف الفترة الزمنية والأجيال، ولكن تبقي بعض الأدعية والكلمات عالقة في الأذهان من خلال أغاني الحج والأناشيد، التي توصف شعور الحجاج واشتياقهم لزيارة الكعبة وقبر الرسول «صلي الله عليه وسلم».

«رايحة فين ياحاجة يـ أم شال قطيفة، رايحة أزور النبي محمد»  هي الأغنية الأبرز في الأغاني الفلكلورية التي اتربطت بموسم الحج  ، حيث  يرددها  الحجاج مع بداية انطلاق ركابهم من مختلف المحافظات المصرية  ، ومفردات كلمات الأغنية لها دلالات ومعان معبرة  بفرحة الحجاج بالذهاب إلى أطهر بقاع الأرض، وقد قدمتها الفنانة فاطمة عيد.

ومن أشهر أغاني الحج ،  أغنية «إلى عرفات الله»، والتي غنتها أم كلثوم، و كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي  ، وذلك عندما ذهب  الملك أحمد فؤاد إلى مكة لأداء مناسك الحج  فتم إهداء الأغنية له ، وأيضا غنت أغنية «القلب يعشق كل جميل»، من كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي، وأصبحت «إلى عرفات الله»  من أهم وأشهر أغاني الدينية لأم كلثوم. 

كما قدمت الفنانة ليلي مراد أغنية «يا رايحين للنبي الغالي» من كلمات أبو السعود الإبياري وألحان رياض السنباطي، في فيلم «بنت الأكابر» ومن يسمعها يتعلق قلبه ويبكي تأثرا ورغبة في الذهاب لزيارة المسجد النبوي الشريف .

وقدم  محمد فوزي أغنية «الله أكبر» في فيلم «حب وجنون»، من كلمات عبد العزيز سلام، وقدم أيضا في آخر أيامه أغنية «إلهنا ما أعدلك» من كلمات أبي نواس.

واشتهر الفنان محمد الكحلاوي بأغنية «لأجل النبي لأجل النبي أنا جيت أزورك والنبي لأجل النبي» لتعبر عن حالة عن الاشتياق والحنين لتلبية النداء والذهاب للزيارة وقضاء فريضة "الحج" ،وتجسدت الروحانية مع كل حرف من حروف الأغنية  حتي أنه وصل الي أنه يبكي من شدة الإندماج والتأثر من الكلمات حتي صارت تلك الأغنية من أيقونة الأغاني التي تغني عند استقبال أو وداع الحجاج وكانت تطلب منه عند بداية أي حفل.

وسُميت أغاني الحج وابتهالاته بـ"حنون الحجاج" لتعبر عن الاشتياق والحنين لزيارة بيت الله الحرام ..