الثلاثاء 18 يونيو 2024

في اليوم العالمي له : تعرف علي فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم

طبيب الهلال14-6-2024 | 12:46

إيمان عبدالرحمن

يحتفل العالم في 14 يونيو من كل عام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم لتكريم الأبطال الذين يتبرعون بالدم بإخلاص،  ويعمل هذا الحدث أيضًا على نشر الوعي حول الحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة. 

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن الذكرى السنوية العشرين لهذا الحدث ليست مجرد "فرصة مناسبة" لشكر المتبرعين بالدم، ولكنها أيضاً لحظة مهمة "لمواجهة التحديات المستمرة وتسريع التقدم نحو مستقبل حيث الدم المأمون". إن نقل الدم متاح للجميع."

ونشر موقع "أونلي ماي هيلث" تقرير يوضح فوائد التبرع بالدم وفقا لآراء الأطباء وجاءت  أهم المعلومات كالتالي:

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن المتبرعين بالدم بانتظام قد يكون لديهم بعض الحماية ضد أنواع معينة من السرطان، كما يقول الدكتور كور.
 

كما وجد الباحثون أن أولئك الذين خضعوا لعلاج تخفيض الحديد أو سحب الدم لديهم خطر أقل للإصابة بسرطانات حشوية جديدة مقارنة بالمجموعة الضابطة، كما أن التبرع بالدم يقلل أيضًا من مخزون الحديد في الجسم، مما يشير إلى أن الحفاظ على مستويات الحديد تحت السيطرة قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان .

ويمكن للناس أيضًا جني فوائد إنقاص الوزن من خلال التبرع بالدم، لقد وجد أن التبرع بالدم يمكن أن يحرق الدهون، والتي تصل إلى 650 سعرة حرارية لكل تبرع.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن التبرع بالدم بانتظام يحفز إنتاج خلايا دم جديدة. هذا يعني أنه عند التبرع بالدم، يدرك جسمك أنه فقد جزءًا كبيرًا من خلايا الدم الحمراء (RBCs)، مما يؤدي إلى استجابة في نخاع العظم الذي ينتج جميع خلايا الدم.

التبرع بالدم بانتظام لا يساعد فقط على تحسين تدفق الدم ولكنه يقلل أيضا من سمك الدم، مما يقلل من خطر جلطات الدم وغيرها من مشاكل الدورة الدموية.

ويمكن أن يكون التبرع بالدم مفيدًا لصحة الكبد، تمتص أجسامنا الحديد بشكل طبيعي من الطعام، ولكن الحديد الزائد يمكن أن يتراكم في أعضاء مثل الكبد، هذا الحديد الزائد يمكن أن يدمر خلايا الكبد ويساهم في حالات خطيرة مثل تليف الكبد. لذلك، يمكن أن يساعد التبرع بالدم بانتظام في إزالة مخازن الحديد الزائدة، مما يقلل العبء على الكبد ويمنع الأضرار المرتبطة بالحديد.