الأحد 23 يونيو 2024

تعرف على متوسط دخل الجزارين في عيد الأضحى.. رقم يصدمك

متوسط دخل الجزارين في عيد الأضحى

اقتصاد16-6-2024 | 08:21

أنديانا خالد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبدأ الجزارين في التعاقد على ذبح البهائم سواء كانت عجول أو خراف، حيث يقوم أحد الجزارين في منطقة السيدة زينب أن متوسط الذبح أول أيام عيد الأضحى تتراوح بين 20 أضحية إلى 50 اضحية، بسعر الذبح العجل 2500 جنيها إلى 3000 جنيها، بينما يرى آخر أن الجزار الماهر يصل عدد الذبح في اليوم 100 أضحية، والمتوسط 50 أضحية في 2500 جنيه، فإن دخل الجزار يصل إلى 125 ألف جنيه.

«أوعى تسترخص» نصيحة قدمها أحد كبار الجزارين بمنطقة السيدة زينب، عمرو غيم، للمضحين هذا العام عند الاتفاق مع جزار يقوم بمهمة الذبح، خاصة وأن هذا الموسم يكون به الكثير من الأشخاص ليسوا في المهنة، مما يجعل المضحي فريسة لهم، و يهدرون الكثير من اللحم.

وقال الجزار عمرو غنيم، خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، إن أسعار الذبح هذا العام تتراوح بين 2500 جنيه إلى 3000 جنيها، وتتضمن الخدمة التي يجب الجزار أن يقدمها للعميل، الذبح والتنظيف وتقطيع اللحم وتنظيف الأحشاء، مشيرا إلى أن الجزار يكون معه 3 أفراد آخرين يساعدونه في المهمة، وكل شخص فيهم يكون له مهمة، من ضمن المهام تنظيف الأحشاء، مع العلم أن الجزار الذي يتقي الله لا يمكن أخذ لحم أو جلد من الأضحية.
وأشار إلى أن الجزار الماهر يذبح في اليوم حوالي 60 إلى 100 أضحية في اليوم، فإن الوقت الزمني لذبح العجل وتقطيعه وتنظيفه يكون حوالي 45 دقيقة، بينما الخروف يكون 10 دقائق فقط.

وحول طريقة شراء الأضحية.. أوضح أن الأضحية عند شرائها يجب أن تكون بطنها متماسكة وليست "متمرجحه"، فإن البطن المتمرجحة تشير إلى أن العجل وزن مياه وعلف وليس لحم، لذا سيكون نسبة اللحم أقل، أما العجل الذي تكون بطنه متماسكة يكون نسبة اللحم 80% والعظام 20%.