الأربعاء 26 يونيو 2024

«الحج والعمرة» توجه تحذيراتها بشأن الأجواء الحارة خلال مناسك الحج

مناسك الحج

عرب وعالم17-6-2024 | 18:13

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الاثنين عن توجيهاتها لحملات الحج وشركات الطوافة، بتعليق التفويج إلى محطة الجمرات خلال ساعات الذروة، بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

ويأتي هذا التوجيه استعداداً للأيام الأولى من مناسك التشريق، حيث سجلت المشاعر المقدسة أعلى درجات الحرارة منذ بداية الحج، وبلغت في الظل 49 درجة مئوية.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد بالمملكة أن الأجواء الحارة ستستمر في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل عام خلال أيام التشريق.

في سياق متصل، دعا وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل الحجاج إلى تجنب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من مناسك الحج، وذلك من الساعة 11 ظهراً وحتى الرابعة عصراً، مشدداً على ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والابتعاد عن الأسطح المرتفعة الحرارة.

وفي ظل استمرار الظروف الجوية الصعبة، نصحت وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على الصحة، مثل حمل المظلة الشمسية أثناء أداء المناسك، وشرب السوائل بانتظام.

وختمت الوزارة بالتأكيد على استعدادها لمواجهة أي طارئ صحي، مؤكدة أن الوضع الصحي العام لضيوف الرحمن مطمئن، دون وجود أي تحديات ذات صلة بالصحة العامة أو تفشٍ للأمراض العامة.

الإجهاد الحراري والوقاية المطلوبة

تم تسجيل 2764 حالة إجهاد حراري أول أيام العيد، ونوهت الوزارة إلى أعراض الإجهاد الحراري كالغثيان والصداع والتعرق الشديد، داعية للوقاية منه بالحصول على الراحة بعد كل منسك وتجنب حمل أشياء ثقيلة وارتداء أحذية مريحة.

يأتي هذا في إطار جهود المملكة الدائمة لضمان سلامة وراحة الحجاج أثناء أداء فريضة الحج.