الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرفي على أسباب جفاف البشرة في الصيف ووصفات طبيعية لعلاجها

جفاف البشرة

سيدتي18-6-2024 | 00:11

عزة أبو السعود

ما أن يأتي الصيف بطقسه الحار حتى تشكو كثير من النساء فقدان رطوبة الجلد جراء كثرة التعرق، ما يؤدي لجفافه.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الأسباب المؤدية لجفاف الجلد في الصيف وطرق تجنبها، وفقاً لما نشر على موقع " health shots"، وإليك التفاصيل.

يؤدي ارتفاع درجة حرارة  الطقس إلى تدمير  الحاجز الطبيعي للبشرة ، فلذلك يجب التجنب عند التعرض للشمس.

- يمكن أن يؤدي التقشير المفرط  باستخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية إلي تدمير حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة.

- التعرض المستمر لمكيفات الهواء فد يضر بصحة بشرتك. جراء نقص الرطوبة، مما يسبب جفاف الجلد.

- واليك بعض النصائح البسيطة والسريعة التي  تساعد على رطيب البشرة:

- استخدمي مرطب مناسب لنوع بشرتك. ابحثي عن مكونات طبيعية خالية من المواد الكيميائية،  للحصول على ترطيب أعمق، وبشرة صحية.

- عند الخروج في الشمس ، استخدمي واقيا من الشمس بعامل لحماية بشرتك من الجفاف. (SPF 30) على الأقل

- يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تعيق امتصاص الرطوبة،.. استخدمي مقشرًا لطيفًا لتجنب التهيج والجفاف.

- يساعد الصبار على تحفيز الخلايا التي تنتج الكولاجين والإيلاستين، مما يجعل الجلد أكثر مرونة وأقل تجاعيد، ضعي جل الصبار النقي مباشرة من النبات على الجلد. فهو يهدئ ويشفي ويرطب.

- العسل غني بالخصائص المضادة للبكتيريا ومن ثم يمنع الالتهاب. كما يعد مرطبًا طبيعيًا، فهو يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد، ضعي طبقة رقيقة من العسل الخام على وجهك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

- أثبتت دراسة حديثة أن الأفوكادو يعزز مرونة وصلابة بشرة الوجه لدى النساء ويعمل علي ترطيب البشرة بعمق ،  اهرسي ثمرة الأفوكادو الناضجة وضعيها كقناع للوجه، فهو غني بفيتاميني "أ" و"ه" ومن ثم يساعد على تغذية وترطيب البشرة.

- زيت جوز الهند غني بخصائص مضادة للميكروبات، ومسكن، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهابات ،التي  تساعد على ترطيب البشرة وعلاج الالتهابات الجلدية ، ضعي زيت جوز الهند على وجهك وجسمك قبل النوم. سيساعد على تقليل فقدان الرطوبة عبر سطح الجلد والحفاظ على الجلد رطبًا.

- يعمل  الخيار على ترطيب البشرة ويساعد على منع تجاعيد الجلد ،بفضل احتوائه علي الماء والعديد من الفيتامينات، قومي ببشر ثمرة خيار وصفيها من الماء ودلكي بها وجهك.

- الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، إنه يساعد في ترطيب وتغذية البشرة، حضري كوب من الشاي الأخضر، واتركيه ليبرد، ثم استخدميه كرذاذ للوجه.