السبت 28 سبتمبر 2024

المشرف على الحجر الزراعي يتابع سير العمل داخل ميناء دمياط

جانب من الفعالية

أخبار20-6-2024 | 14:37

دار الهلال

قام الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، بزيارة مفاجئة إلى إدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من استمرارية العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وسلامة سير السلع الزراعية.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الزراعة اليوم الخميس، أن هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة استمرار عمل الحجر الزراعي لتسهيل إجراءات التصدير وفحص السلع الاستراتيجية خلال العطلة الرسمية.

وخلال الزيارة، قام الدكتور موسى بمتابعة عمليات الفحص لشحنة القمح المستوردة من الخارج، بالتعاون مع هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، مع التأكيد على تطبيق جميع الإجراءات الحجرية اللازمة لضمان خلو الشحنات من الآفات الزراعية التي تشكل تهديدًا للثروة الزراعية المصرية.

كما زار الدكتور موسى المعمل المركزي التابع للحجر الزراعي بميناء دمياط، للتأكد من جاهزيته للعمل والبدء في تشغيله، والذي تم إنشاؤه حديثًا لتسريع إجراءات فحص المنتجات الزراعية الواردة، وذلك وفقًا لخطة الدولة المصرية.

وفي ختام الزيارة، عقد الدكتور موسى اجتماعًا مع مهندسي الحجر الزراعي، تم فيه مناقشة مقترحات لتحسين زمن الإفراج الجمركي للرسائل الواردة، بالإضافة إلى استعراض سبل تسريع إجراءات الصادر، وذلك تماشيًا مع توجهات القيادة السياسية لتعزيز الصادرات الزراعية المصرية وتسهيل انسيابها على الصعيدين المحلي والدولي.

يذكر أن إدارة الحجر الزراعي بميناء دمياط تقوم بإتمام إجراءات الفحص للسلع الزراعية الواردة والمصدرة، وقد وصلت حوالي 11 ألف رسالة زراعية بإجمالي 10 ملايين طن من الواردات و7.5 مليون طن من المنتجات المصدرة خلال عام 2023، بنسبة تغطية تصل إلى 40% و11% على التوالي من إجمالي الكميات.