الخميس 27 يونيو 2024

إيطاليا: خطة ماتّيّ لأفريقيا مشروع عظيم ومبادرة هائلة

رئيسة وزراء إيطاليا

عرب وعالم20-6-2024 | 14:52

دار الهلال

رحبت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، بـ "خطة ماتّيّ لأفريقيا"، ووصفتها بأنها "مشروع عظيم ومبادرة هائلة"، مؤكدة أنها تمثل تحولاً هاماً في تعاملنا مع القارة الأفريقية التي طالما تعرضت للسوء فهم والاستغلال لفترة طويلة.

وخلال رسالتها بالفيديو في مؤتمر حول "خطة ماتّيّ لأفريقيا"، الذي نظمه اتحاد التجاريين الإيطاليين (كونفكوميرتشو) في ميلانو ونقلته وكالة آكي الإيطالية للأنباء، أكدت ميلوني أن القارة الأفريقية قادرة على تحقيق إمكانياتها غير المستغلة إذا ما تم توفير الظروف المناسبة.

وأشارت رئيسة الوزراء إلى أهمية التعاون المتبادل وبناء فرص جديدة للتنمية مع الدول الأفريقية، مؤكدة على ضرورة التعامل بمساواة وإيجابية دون أي نزعة خيرية أو أبوية، والتحول من التصريحات إلى مشاريع واقعية وملموسة تدعم البنية التحتية وتوفر فرص عمل.

وأوضحت ميلوني أن خطة ماتّيّ تمثل تحدياً جديداً لإيطاليا والأفريقيين، معتبرة أن الواقعية هي السمة البارزة لهذه الخطة، التي تشمل ستة خطوط رئيسية للتدخل: التعليم، التدريب، الصحة، الزراعة، المياه، والبنية التحتية.

وفي ختام كلمتها، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية على أن "خطة ماتّيّ" لأجل أفريقيا ليست مجرد قائمة بالنوايا الطيبة، بل هي خطة عمل قابلة للتنفيذ بمواعيد محددة بدقة، مشددة على أهمية التعاون الشامل والشراكة في تنفيذها.