الجمعة 28 يونيو 2024

السعودية: نحو 1.5 مليون خدمة دعوية خلال موسم الحج استفاد منها أكثر من مليوني حاج

حجاج بيت الله الحرام

دين ودنيا23-6-2024 | 00:56

دار الهلال

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، من خلال الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، عن تقديم نحو مليون و485 ألف خدمة دعوية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لعام 1445هـ. واستفاد من هذه الخدمات أكثر من مليوني مستفيد من الحجاج والمعتمرين والزوار منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى نهاية موسم الحج الحالي.

وأوضحت الوزارة اليوم السبت أن هذه الخدمات الدعوية شملت توجيه وإرشاد ضيوف الرحمن في مختلف المواقع بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بما في ذلك المساجد والمناطق المركزية والمشاعر المقدسة، وتم تقديمها بلغات عالمية متعددة. وتم ذلك بناءً على توجيهات وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بهدف خدمة ضيوف الرحمن وضمان راحتهم.

أعلنت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة، خلال موسم الحج لعام 1445هـ، عن مشاركة 632 داعية ومترجم في توعية ضيوف الرحمن، حيث قاموا بالرد على أسئلتهم في كبائن التوعية الإسلامية بمسجد التنعيم ومسجد الجعرانة ومصليات المنطقة المركزية، وكذلك في مخيمات حملات حجاج الداخل بمشعر منى. تم تقديم 160 ألف منشط دعوي خلال هذه الفعاليات.

وأطلقت الأمانة أكثر من 80 مليون رسالة نصية توعوية وإرشادية عبر شركات الاتصالات في المملكة، تغطي هذه الرسائل جوالات الحجاج ومقدمي الخدمة لهم، باللغات العالمية. وتتناول الرسائل محتوى يشرح مناسك الحج خطوة بخطوة، ويناقش الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تضمن أمن وسلامة ضيوف بيت الله الحرام، إلى جانب شرح مراحل الحج والمعلومات الشرعية المتعلقة بأحكام المناسك اليومية.

قامت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة، خلال موسم الحج لعام 1445هـ، بالاستفادة من التقنيات الحديثة في توعية ضيوف الرحمن، حيث تم تركيب شاشات تفاعلية في المكتبة الإلكترونية بمساجد المنطقة المركزية ومساجد الحل، التي تضم آلاف الكتب الدينية. تم بث 15 مليون رسالة توعوية عبر هذه الشاشات بلغات عالمية.

واستخدمت الأمانة الهاتف المجاني للرد الآلي والرد على الرسائل (8002451000)، حيث استفاد منه أكثر من مليون و325 مستفيد. كما شاركت نخبة من دعاة الوزارة في الإجابة على أسئلة المتصلين، مع توفر مترجمين بلغات عالمية، وتم اختيارهم بدقة وعلى دراية تامة بمناسك الحج والعمرة وفق الكتاب والسنة.

ونظمت الأمانة الكلمات الوعظية بعد الصلوات في مخيمات حجاج الداخل خلال أيام التشريق، بهدف توعية ضيوف الرحمن وتعليمهم مناسك الحج خطوة بخطوة، بمشاركة نخبة من الدعاة والعلماء. كما تم تنفيذ محاضرات ودروس يومية في مساجد المنطقة المركزية طيلة فترة الحج.