السبت 28 سبتمبر 2024

30 يونيو إرادة شعب.. القوة الناعمة لها دور بارز في الثورة

ثورة 30 يونيو

فن24-6-2024 | 12:11

ياسمين محمد

أيام قليلة، ويحتفل الشعب المصري بمرور الذكرى الـ 11 على ثورة 30 يونيو، ذلك اليوم الخالد في تاريخ مصر، عندما قال الشعب المصري كلمته، لينحني العالم احترامًا لإرادته، ويتغير وجه المنطقة، وتتغير وجهتها من مسار الإرهاب لرحاب الأمن والسلام.

كان لفنانين دور كبير في ثورة يونيو، نزلوا إلي الميادين، دون خوف برغم أن بعض الفنانين لا يحبون المشاركة في الأحداث السياسية إلا أن حبهم لبلدهم وخوفهم عليها من سلبها أجبرتهم على المشاركة، وأعلنوا رفضهم لحكم الجماعة، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز الفنانين المشاركين في الثورة:

وتعد الفنانة إلهام شاهين أحد أبرز الفنانين التي كانت لها دورا بارزا في مواجهة الإخوان الإرهابية، وخاضت حروب كثيرة معهم وشاركت في ثورة يونيو لتطالب برحيل محمد مرسي وجماعته.

وكما انتفض ضد حكم الجماعة في الميادين مع الشعب، كل من أحمد السقا وسمية الخشاب ومحمد حماقي ونبيل الحلفاوي وهاني رمزي وأحمد سعد وهاني سلامة وريهام عبدالغفور والشاعر أمير طعيمة ومنى زكي وليلى علوى، محمود قابيل ولقاء سويدان، معلنين رفضهم لحكم الجماعة الإرهابية وتهكموا على أسلوبهم في الحكم.

وشارك أيضا الفنان كريم عبدالعزيز، الذى اعتبر أن هذه الثورة قامت لتوحيد المصريين من جديد بعد الانقسام الذى حدث فى عام حكم الإخوان ولوقف الدم، ونزل أحمد حلمي إلي الميدان وطلب برحيل النظام الإخواني ورفضه الشديد لاستمرارهم فى الحكم.

 كما شاركت الفنانة أنغام في ثورة 30 يونيو بإحدى المظاهرات ورفعت الكارت الأحمر مكتوبا عليه "يسقط حكم المرشد"، ونفس الأمر مع الفنانة وفاء عامر نزلت إلي الميدان  ورددت أثناء سيرها في المسيرة «يسقط حكم المرشد» رافضة استمرارهم وطالبت برحيلهم.

وشارك الفنان الراحل خالد صالح فى 30 يونيو واعتبرها ثورة الشعب بالإضافة إلى مشاركة الفنانة نادية الجندى، الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ودلال عبدالعزيز فى الثورة من أجل مصر وحمايتها من نظام الإخوان، وكما نزل محمد رمضان صباح إلى ميدان التحرير، واعتلى المنصة وأخذ يشد من عزم المعتصمين تحت شعار «يسقط يسقط حكم المرشد».

وكانت الفنانة يسرا أول المشاركين فى الثورة وعبرت عن مشاركتها قائلة: "أجمل مشهد في حياتي بعيدًا عن الكاميرات لأنه حمل دموعًا حقيقية وفرحة كبيرة، لأنها كانت المعنى الحقيقي للعطاء وحب الوطن والعزيمة لشعب رفض أن يقع فريسة في يد جماعة حاولت التلاعب بمصريته من أجل مصالح خارجية أخرى".