الجمعة 28 يونيو 2024

رئيس جامعة سوهاج: فحص 18 حالة لأطفال متلازمة داون للكشف عن القرنية المخروطية

رئيس جامعة سوهاج

محافظات24-6-2024 | 21:20

دار الهلال

قال الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إن قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب البشري نظم حملة مجانية للكشف المبكر عن "القرنية المخروطية" لأطفال يعانون من متلازمة داون، وذلك في مقر القسم بالمستشفى الجامعي القديم.

وأفاد النعماني، في تصريح اليوم الاثنين، بأن وحدة فحوصات العيون بقسم طب وجراحة العيون استقبلت أكثر من 18 حالة لأطفال متلازمة داون، حيث تم تنسيق هذه الحملة بالتعاون مع عيادتي أعصاب الأطفال والتخاطب بالمستشفى الجامعي على مدار شهر كامل.

وأضاف أنه تم إجراء الفحوصات الضرورية للأطفال مجانًا، وتم توزيع الهدايا والبالونات لجعل الأجواء مريحة وللمساعدة في إجراء الفحوصات بنجاح، مع التأكيد على أهمية التعاون بين الحالات المختلفة لتحقيق أفضل النتائج.

وأوضح النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن أهمية الحملة تتجلى في التشديد على خطورة مرض "القرنية المخروطية" الذي ينتشر بشكل كبير بين مرضى متلازمة داون، حيث يمكن أن يؤدي إلى تدهور حاد في الرؤية وحتى العمى في مراحله المتقدمة.

وأشار إلى أن الكشف المبكر عن هذا المرض والبدء في علاجه يعد السبيل الأمثل للوقاية من مضاعفات خطيرة قد تؤثر على المريض.

وأوضح أن مرضى متلازمة داون قليلون في الشكوى مما يزيد من صعوبة الكشف المبكر عن مشاكلهم الصحية، مما يؤدي إلى تأخر في التشخيص وتفاقم المشكلة.

وأشار إلى أن التشخيص في المراحل الأولى يتطلب استخدام أجهزة متقدمة مثل جهاز الأشعة الخماسية المتوفر في وحدة فحوصات العيون بقسم طب وجراحة العيون.

وأضاف أنه التقى بالأطفال المرضى وأولياء أمورهم داخل الوحدة أثناء إجراء الفحوصات، حيث عبر أولياء الأمور عن شكرهم العميق للجامعة على دعمها الكبير لأطفالهم، وعلى الخدمات المتميزة التي يقدمها المستشفى الجامعي.