الخميس 25 يوليو 2024

شراكة جديدة بين الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات

جانب من اللقاء

عرب وعالم24-6-2024 | 22:36

دار الهلال

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، لقاءً مع المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، غادة والي، في مقر الأمانة العامة للجامعة.

تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الجامعة العربية والمكتب الأممي.

تناول اللقاء عددًا من الموضوعات المشتركة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الطرفين، بما في ذلك متابعة تنفيذ إطار العمل الإقليمي للدول العربية للفترة من 2023 إلى 2028، والذي تم إطلاقه في مارس الماضي.

ركزت المناقشات على عدة نقاط تتعلق بالشراكة بين الجامعة العربية والمكتب الأممي، والتي تشمل مكافحة المخدرات، والجريمة المنظمة، والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وغسل الأموال، ودعم منظومة العدالة الجنائية في الدول العربية.

تم في الاجتماع مناقشة تأثير النزاعات في المنطقة على الجهود والدعم المقدم للدول الأعضاء، بالإضافة إلى أهمية البيانات والأبحاث الموثقة في صنع السياسات.

تم الإشارة إلى آخر الإصدارات البحثية من مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، مثل "ديناميكيات الاتجار بالمخدرات عبر العراق والشرق الأوسط (2019-2023): التوجهات وسبل الاستجابة" و"تقرير المخدرات العالمي"، الذي من المقرر إطلاقه يوم الأربعاء القادم، والذي يوافق "اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها".

جرى الاجتماع في سياق متابعة تنفيذ التوصيات التي صدرت عن الاجتماع الأول للجنة تسيير ومتابعة البرنامج الإقليمي للدول العربية (2023-2028)، الذي عُقد في فترة من 29 إلى 30 يناير الماضي في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية. أكد الاجتماع على أهمية تفعيل وتعميق الشراكة مع الأمم المتحدة ومكاتبها المعنية لتنفيذ جميع الأنشطة والبرامج والمشاريع ضمن إطار العمل الإقليمي.