الخميس 25 يوليو 2024

الأزهر يتيح التسجيل لفتح مكتب تحفيظ قرآن (الرابط والشروط)

الأزهر

تحقيقات25-6-2024 | 10:46

أتاح قطاع المعاهد الأزهرية، باب التقدم للمحفظين الراغبين في فتح مكاتب تحفيظ قرآن كريم "أهلية" تعمل تحت إشراف الأزهر الشريف، وذلك وفق الشروط المحددة.

ضوابط فتح مكتب تحفيظ قرآن

واشترط قطاع المعاهد، ألا يقل المكتب عن حجرتين متوسطتين، ويكون جيد التهوية وبه حمام صحي، ويكون المكتب في الدور الأول أو الثاني بحد أقصى، إلى جانب، ألا يكون مقر المكتب تابعًا لوزارة الأوقاف؛ كمقر المسجد أو ملحق بالمسجد أو أعلى المسجد وألا يكون مقر المكتب تابعًا لجمعية أهلية تعمل تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

كذلك أن يكون المكتب مفتوحًا وعملية التحفيظ قائمة والمكتب به تلاميذ حتى تتم الموافقة عليه في أثناء معاينة المكتب من قبل المختصين بإدارة شئون القرآن الكريم والإدارة الهندسية بالمنطقة الواقع في دائرتها المكتب، فضلًا عن  اجتياز المُحفظ للإختبار الذي يجريه قطاع المعاهد الأزهرية في حفظ القرآن الكريم وأحكامه بنسبة استظهار لا تقل عن ٨٠ في المائة، إضافة إلى تقرير بصلاحة المكتب (فنيًا+ صحيًا) بناءًا على معاينة الموجه المختص بالاشتراك مع عضو الإدارة الهندسية بالمنطقة الأزهرية، على أن تتم المعاينة مرتين قبل الاختبار، وبعد نجاح المحفظ على أن يذكر في التصريح عنوان المكتب التي تمت المعاينة عليه.

المستندات الطلوبة

وأوضح قطاع المعاهد، المستندات المطلوبة لفتح مكاتب تحفيظ قرآن كريم تعمل تحت إشراف الأزهر، وهي:

 - رسم "كروكي" للمكتب مبين به عدد حجرات المكتب ومساحة المكتب.

- كشف مدون فيه أسماء الطلاب الموجودين على ذمة المكتب حيث لا يقل عددهم عن خمس عشرة طالبًا، وتكون أعمارهم أكبر من خمس أعوام وأقل من 18 عامًا، وغير مقيدين بالمعاهد الأزهرية.

- صورتان من بطاقة الرقم القومي بالنسبة لصاحب المكتب. 

- صورتان من بطاقة الرقم القومي بالنسبة للمحفظ القائم على المكتب.

- 3 صور شخصية للمحفظ.

- عقد بيع أو إيجار للمكتب به إثبات تاريخ ولا تقل مدة الإيجار عن 3 سنوات، ومحدد فيه سبب الإيجار فتح مكتب تحفيظ.

- إيصال كهرباء أو غاز أو مياه يحمل عنوان المكتب نفسه المدون بعقد البيع أو الإيجار.

- 2 صورة المؤهل للمحفظ.

- 2 صورة المؤهل لصاحب المكتب.

- طباعة طلب فتح مكتب لتحفيظ القرآن تحت إشراف الأزهر الشريف فور الانتهاء من ملء نموذج البيانات.

على أن تقدم المستندات إلى إدارة شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية الذي يقع المكتب في دائرتها، ثم تقوم الإدارة بالتنسيق مع صاحب المكتب؛ لتحديد موعد لمعاينة المكتب على الطبيعة، وفي حال الموافقة المبدئية على المكتب يتم تحديد امتحان للمحفظ المتقدم، يكون مقر الامتحان رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية (الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم ).

وشدد القطاع، على جميع المتقدمين بمتابعة البوابة الإلكترونية للأزهر لمعرفة موعد الاختبار المخصص للمنطقة التابع لها المكتب.

ويتاح التسجيل من خلال الدخول على الرابط هنا، وملء البيانات المطلوبة، حيث ياح التسجيل لمدة 10 أيام من تاريخ 23 يونيو الحالي.