الجمعة 28 يونيو 2024

4 طرق للحصول على فيتامين «د» بأمان في الصيف

التعرض لىشعة الشمس

طبيب الهلال25-6-2024 | 15:16

إيمان عبد الرحمن

نقص فيتامين (د) هو حالة شائعة تحدث في الأشخاص الذين لديهم القليل من التعرض لأشعة الشمس أو الذين لا يستهلكون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (د)،  وأيضا التخوف من التعرض لأشعة الشمس وقاية من الأشعة الضارة، فكيف نحص  علي فيتامين د بأمان؟

فيما يلي أهم النصائح في هذا الأمر، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " أونلي ماي هيلث":

  • التعرض لأشعة الشمس في الصباح قد يكون أفضل وقت للحصول على فيتامين د، في الواقع، قد يكون قضاء 10-15 دقيقة في الشمس قبل الساعة 10 صباحا أو بعد الساعة 4 مساء هو أفضل وقت لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • في حين أن ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين (د) ، فإن الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل) ومنتجات الألبان المدعمة وصفار البيض يمكن أن تزيد أيضا من مستويات فيتامين (د) في الجسم.
  • لا تساوم أبدا على استخدام واقي الشمس ، خاصة عندما تتعرض لأشعة الشمس، من المهم أن تضع واقيا من الشمس بعد التعرض الأولي لأشعة الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية مع السماح بتخليق فيتامين (د).
  • يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضا إلى الجفاف ، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة مثل الإسهال والغثيان والقيء، هذا هو السبب في أنك يجب أن تشرب الكثير من الماء لمنع هذه الحالة ، والتي قد تؤثر أيضا على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د.