الجمعة 28 يونيو 2024

30 يونيو وأثرها في تنمية الوعي الثقافي.. مبادرات ونشاطات وزارة الثقافة نموذجًا

ثورة 30يونيو

ثقافة25-6-2024 | 20:24

دعاء برعي

ونحن على بُعد أيام قليلة من ذكري ثورة 30 يونيو، وهو اليوم الذي خرج فيه الشعب المصري بشتى طوائفه وشرائح مجتمعه ثائرًا على حكم الإخوان للإطاحة به، وتسطير ميلاد عصر جديد ولد من رحم هذه الثورة بإرادة شعبية لم يسبق لها مثيل، لا بد لنا أن نسلط الضوء على دور 30 يونيو وأثرها في تنمية الوعي الثقافي، وفي إطار هذا الهدف اتجهت وزارة الثقافة إلى عدة مبادرات ونشاطات.

 

وتأتي مبادرة تعميم إقامة معارض الكتاب بجميع محافظات مصر نموذجًا، في ظل عدم استطاعة الرواد بالمحافظات البعيدة لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام في يناير من كل عام، وكانت الإسكندرية أولى المحافظات التي تقيم معرضًا للكتاب بعد القاهرة، افتتحه حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، ومحافظ الإسكندرية، واستمر 8 أيام شارك خلالها عدد كبير من دور النشر.

 

تلت محافظة الإسكندرية في تعميم تنفيذ الفكرة داخل محافظات مصر، محافظة كفر الشيخ التي أقامت معرضًا للكتاب افتتحه د.هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب السابق ومحافظ كفر الشيخ، واستمر 10 أيام شاركت خلالها أربعين دار نشر مصرية وعربية، ثم معرض الكتاب في محافظة الأقصر الذي افتتحه أيضًا افتتحه رئيس هيئة الكتاب السابق ومحافظ الأقصر، وعرضت من خلاله مجموعة كبيرة من الكتب المصرية والأجنبية بأسعار مخفضة للمواطنين.
 

كما شهدت مبادرة تعميم معارض الكتاب في شتى محافظات مصر زيادة في عدد إقبال الشباب عليها، ومؤخرًا ضمت هذه المعارض المحافظات الحدودية كالعريش ومطروح، و شلاتين، وكذا المحافظات والمدن الساحلية التي يقصدها آلاف المواطنين خلال فصل الصيف، ومنها بورسعيد، ورأس البر، والسويس، أيضًا تجري وزارة الثقافة حاليًا تنفيذ وتجهيز عدد من المعارض بشمال وجنوب سيناء.

 

مشروع "كشك كتابك"

وبهدف تنمية الريف المصري وقعت وزارة الثقافة مؤخرًا بروتوكول تعاون مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة لإقامة مشروع أو مبادرة "كشك كتابك" بقرى ونجوع مصر، والمتمثل في إقامة منفذ توزيع للكتاب تحت مسمى "كتابك"، يصمم بشكل جذاب، ويكون علامة مميزة تنشر في أنحاء الجمهورية، بهدف توطين المعرفة فى القرى التى سيتم تأهليها، وتمكين الأسر من الحصول على كافة الخدمات الثقافية إيمانًا بنشر المعرفة الإنسانية وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصيلة وبناء الشخصية الوطنية، حيث يعد هذا المشروع مكتبة ثابتة فى مختلف القرى بأسعار مخفضة لتشجيع المواطنين على القراءة والتنوير الثقافي.

 

 وافتتح أول نموذج من "كشك كتابك" بساحة دار الأوبرا عام 2022، وفي 2023 افتتحت وزارة الثقافة أول فرع لمشروع "كشك كتابك" بقرية أولاد سلامة بمكرز المنشأة جنوب محافظة سوهاج، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة حيث تم تجهيز الكشك ومده بكافة المطبوعات المتنوعة للجمهور بأسعار رمزية تتراوح ما بين 5 إلى 30 جنيه للكتاب الواحد، وشملت سوهاج 24 كشكًا للمشروع.

 

الصناعات الثقافية والإبداعية

واهتمت وزارة الثقافة خلال الفترة الماضية، بدعم ملف الصناعات الثقافية والإبداعية، عبر عدد من المشروعات والشراكات مع مؤسسات ثقافية دولية، جاء منها: إنشاء "بيت التراث المصري" الذي تأسس عام 2023 بالشراكة مع منظمة اليونسكو، لإكمال حلقة من حلقات صون التراث المصري. أيضًا الحفاظ على الهوية المصرية، من خلال إقامة أرشيف وطني للتراث الثقافي غير المادي، وتوفير فضاء للترويج لكل عناصر التراث.

 

"مواسم نجوم المسرح الجامعي"

كما سلطت وزارة الثقافة الضوء على مسرح الجامعة عبر إقامة مهرجان "مواسم نجوم المسرح الجامعي" السنوي، لما لمسرح الجامعة من علامات فارقة خرجت العديد من الفنانين العظام، أمثال الراحل فؤاد المهندس، وسمير غانم، وعادل إمام، وخالد الصاوي، والراحل خالد صالح، وهو مهرجان يُمثل أحد مسارات الوزارة لاكتشاف ودعم ورعاية الموهوبين والمبدعين من شباب الجامعات في فنون المسرح، الذي يشهد حراكًا فنيًا وثقافيًا، مع تنوع الأجيال التي تُشارك في عروضه، وهو ما يتيح الفرصة للاحتكاك بين الأجيال.