السبت 29 يونيو 2024

بمشاركة زيلينسكي.. قمة الاتحاد الأوروبي تناقش غدًا المساعدة العسكرية لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم26-6-2024 | 16:49

أفادت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية اليوم الأربعاء، بأن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي سيعقدون غدا الخميس، في بروكسل اجتماعات قمة تستمر لمدة يومين، لمناقشة عدة أمور مهمة من بينها المساعدة العسكرية لأوكرانيا وذلك بمشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

جاء ذلك في رسالة دعوة وجهها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى الدول الأعضاء، قائلا فيها : "غدا ستبدأ اجتماعاتنا في بروكسل وسوف نتبادل الحديث مع زيلينسكي لمناقشة الوضع على الأرض، لقد كنا طموحين وجريئين في توجيه الإيرادات غير العادية من الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا هذا العام، ونأمل أن نعمل في السنوات التالية مع الشركاء على تأمين قروض لها بمبلغ إضافي قدره 50 مليار يورو".

وأضاف رئيس المجلس الأوروبي، في رسالته: "من الضروري أيضًا أن نكثف دعمنا العسكري لأوكرانيا مع التركيز على الدفاع الجوي والذخيرة والصواريخ .. يجب علينا الاستمرار في حشد الدعم الدولي الواسع لتحقيق سلام عادل في أوكرانيا على أساس ميثاق الأمم المتحدة".

ووفقا للوكالة، سيناقش زعماء الاتحاد الأوروبي أيضًا الأجندة الإستراتيجية التي ستحدد الأولويات الرئيسية لتنمية الاتحاد وإصلاحاته خلال السنوات الخمس المقبلة والمبادئ التوجيهية للدورة المؤسسية التالية في المجتمع الأوروبي كما سيتفق المشاركون على تعيينات مؤسسية في مناصب رئيسية في المؤسسات الأوروبية علاوة على آخر التطورات في الشرق الأوسط بالإضافة إلى الأمن والدفاع والقدرة التنافسية وقضايا أخرى.

وبحسب الوكالة الأوكرانية، فإن الاجتماع المرتقب يُعد فرصة للترحيب بتبني أطر التفاوض وعقد مؤتمرات حكومية دولية مع أوكرانيا ومولدوفا والجبل الأسود وهي خطوات تاريخية في دعم مسار هذه البلدان نحو نيل عضوية الاتحاد الأوروبي.