الأحد 30 يونيو 2024

دبلوماسي روسي: بريطانيا لا تزال غامضة بشأن مسألة هجمات أوكرانيا على الأراضي الروسية

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم28-6-2024 | 12:08

دار الهلال

قال السفير الروسي لدى المملكة المتحدة، أندريه كيلين، إن الدبلوماسيين البريطانيين يبقون غامضين بشأن ما إذا كان الجيش الأوكراني يسمح له باستخدام الصواريخ البريطانية لشن هجمات على الأراضي الروسية.

وأضاف كيلين، حسبما نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الجمعة، أنهم ناقشوا مسألة استخدام الأسلحة التي قدمتها المملكة المتحدة لشن هجمات على الأراضي الروسية مع وزارة الخارجية البريطانية والسفير البريطاني في موسكو. وأشار إلى أنهم يتجنبون بشكل متعمد الإجابة على هذا السؤال بهدف الحفاظ على الغموض، ويعلقون بأن الأسلحة تم تزويدها لأغراض دفاعية.

وأكد كيلين أن روسيا فهمت مواصفات صواريخ "ستورم شادو" التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا، ووصفها بأنها أسلحة متقدمة يمكن إطلاقها من الطائرات.

قال السفير الروسي لدى المملكة المتحدة، أندريه كيلين، إن الصواريخ "ستورم شادو" التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا تتطلب صيانة معقدة للغاية، مؤكداً على ضرورة وجود مشغلين ذوي مهارات عالية لتخطيط الرحلة وتحديد الأهداف.

وأضاف أن هذه المهام لا يمكن أن تنجزها إلا الأشخاص الذين شاركوا في إنتاج الصواريخ وخضعوا لتدريبات طويلة.

من جهة أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية في دونيتسك، فاديم فيلاشكين، اليوم أنه تم قتل خمسة أشخاص وإصابة 20 آخرين جراء قصف روسي استهدف مناطق متفرقة من المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح أن القوات الروسية قتلت 2029 مدنياً وأصابت 5175 آخرين، معتبراً أن هذه الأرقام لا تشمل الضحايا في ماريوبول وفولنوفاخا.