الإثنين 1 يوليو 2024

انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

الانتخابات

عرب وعالم29-6-2024 | 11:43

دار الهلال

انطلقت صباح اليوم السبت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الموريتانية في داخل البلاد وخارجها، حيث يتنافس سبعة مرشحين هم: الرئيس محمد الشيخ الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار محمد عبدي، وأوتوما أنتوان سليمان سوماري، وأمادو بوكاربا، والعيد محمدن امبارك، وبيرام الداه اعبيد.

وأعلنت وكالة الأنباء الموريتانية أن عدد الناخبين المستحقين للتصويت يبلغ مليونا و939 ألفا و342 ناخبا، مع نسبة 53% منهم من النساء.

وأكدت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وفقاً لوكالة الأنباء الموريتانية، استعداد جميع اللجان على مستوى المراكز الإدارية وفي المكاتب المخصصة للجاليات الموريتانية في الدول الثمانية لبدء الاقتراع بشكل منظم وتحت إشراف كامل.

وتم إيصال جميع المعدات اللوجستية اللازمة للعملية الانتخابية، بما في ذلك صناديق الاقتراع واللوائح وبطاقات الناخبين، إلى جميع المكاتب، وأشادت اللجنة بمستوى التنسيق العالي بينها وبين الجهات الأمنية لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة في جميع مناطق البلاد.

وأعربت وزارة الداخلية الموريتانية، في بيان صادر قبل بدء التصويت، عن ارتياحها للأجواء العامة التي سادت حملة الانتخابات في كافة أنحاء البلاد، مؤكدة على اتخاذ كافة التدابير اللازمة ونشر الأجهزة الأمنية والعسكرية لضمان أمن المواطنين وممتلكاتهم أثناء أداء حقهم الانتخابي.

وانتهت الحملة الانتخابية المتبقية للانتخابات الرئاسية 2024 بعد 15 يوماً من الفعاليات الدعائية والتجمعات، ومن المقرر غلق مراكز الاقتراع في تمام الساعة السابعة مساءً، بتوقيت نواكشوط.