الإثنين 1 يوليو 2024

بالتزامن مع مؤتمر الاستثمار.. لماذا نحتاج للاستثمارات أجنبية في السوق المحلي؟.. خبير اقتصادي يجيب

الدكتور محمد الشودافي

اقتصاد29-6-2024 | 13:26

أنديانا خالد

قال الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي جاء في توقيت هام، فإن الاتحاد الأوروبي يعد أكبر شريك استراتيجي للدولة المصرية خاصة وأن حجم التبادل التجاري يصل إلى 37 مليار دولار، بينما حجم الاستثمارات الأوروبية يصل إلى  8.2 مليار دولار.

وأضاف أن الدولة المصرية عملت في سبيل الإصلاح الاقتصادي على إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، فمن خلال المؤتمر اليوم سيتم عرض الفرص الاستثمارية التي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يشارك فيها، فإن الاتحاد الأوروبي أكبر مستثمر في مصر.

وحول لماذا نحتاج إلى مستثمرين من الخارج، أوضح أن مصر منذ 2019 إلى 2024 مرت بأكبر 4 أزمات عالمية عنيفه، هذه الأزمات أثرت على الموارد النقدية للدولة المصرية، بجانب أن مدخرات المصريين ضعيفة، ليصبح هنا جذب الاستثمار الأجنبي ضروري وليس طرف، فكان لابد من توفير مصادر تمويلية للقطاع الخاص، حتى يستطيع أن يستمر في قدراته الإنتاجية.

وتابع أن الدولة تستهدف أن يشارك القطاع الخاص بنسبة 65% في المشروعات القومية، ولكن هذا في الوقت الحالي سيكون صعب، لذا تبحث الدولة على جذب استثمارات أجنبية مباشرة تساعد القطاع الخاص في التنمية، مشيرا إلى أن قدرة القطاع الخاص الآن حوالي 25%، وحتى يستمر في العمل يحتاج إلى مزيد من المصانع والآلات، وهذا لن يتوافر إلا من خلال الاستثمارات الأجنبية.