الإثنين 1 يوليو 2024

وزارة العمل: متابعة برامج تدريبية نظرية وعملية في مجال الطاقة الشمسية لشباب الأقصر

جانب من البرنامج التدريبي

أخبار29-6-2024 | 15:44

دار الهلال

أعلنت مديرية العمل بمحافظة الأقصر عن استمرار الدورات التدريبية المهنية المجانية في مهنة الطاقة الشمسية بمركز التدريب المهني بالطود، التابع للمديرية، كجزء من المرحلة الثانية من البرنامج.

يأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارة العمل وبرنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة، وفي إطار جهود المديرية لتحقيق رؤية الوزارة في إعادة تأهيل الشباب لمهن مطلوبة في سوق العمل وتنفيذ مشروع مهني 2030.

وأوضحت المديرية أن الدورات التدريبية تشمل دورتين على الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى دورة في الخياطة والتفصيل، ودورة في الأشغال اليدوية، ودورة في الفندقة الشاملة.

تستهدف هذه الدورات حوالي 130 شاباً وشابة، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، وتأتي استجابة لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل بالمحافظة.

يهدف هذا البرنامج إلى استغلال قدرات ومهارات الشباب، وتوفير فرص عمل لائقة لهم، وضخ عمالة مدربة بمستوى عال في سوق العمل، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، بهدف دعم الاقتصاد الوطني والحد من ظاهرة البطالة، خاصة في صفوف الفئات الأكثر احتياجاً في محافظات صعيد مصر، بمبادرة "حياة كريمة" وبرنامج تكافل وكرامة.

وأوضح الدكتور هشام محمد عبدالله مدير مديرية عمل الأقصر - في تقرير للوزارة- أن تلك التدريبات المجانية تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين على المهن المطلوبة لسوق العمل، وتكثيف الدورات التدريبية لتأهيل وتنمية مهارات الشباب على تلك المهن بمراكز التدريب الثابتة والوحدة المتنقلة للحصول على فرص عمل لائقة أو بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وأفاد مدير المديرية أنه جرى تدريب الشباب والفتيات على مهنة الطاقة الشمسية وهي إحدى المهن المطلوبة لسوق العمل ، بعد انتهاء الأسبوع الأول للتدريب على أساسيات الكهرباء ، يتابع المتدربين التدريب الميداني على الطاقة الشمسية بالأرض الزراعية بمنطقة الحبيل ، بحضور المهندسة منى مجلع مدير المركز ، مؤكداً على الاهتمام بالشباب حديثى التخرج لتوجيههم التوجيه الصحيح لمسارات مهنية متناسبة مع احتياجات سوق العمل من خلال تدريبهم بمراكز التدريب المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.