الإثنين 1 يوليو 2024

"نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم29-6-2024 | 18:25

دار الهلال

دعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الرئيس جو بايدن إلى الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، في خطوة تخدم مصلحة البلاد، وذلك عقب مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

في افتتاحيتها، أشارت الصحيفة إلى تكرار تصريحات بايدن بشأن خطورة الانتخابات الرئاسية القادمة على مستقبل الديمقراطية الأمريكية، حيث أكدت أن ترامب يشكل تهديدًا كبيرًا على النظام الديمقراطي، ولا يستحق الثقة الجمهورية. كما أشارت إلى وعود ترامب المتعلقة بأجندته لعام 2025، والتي من شأنها منحه سلطات غير مقيدة لتنفيذ وعوده وتهديداته إذا عاد إلى الرئاسة.

وجهت صحيفة "نيويورك تايمز" نداءً إلى الرئيس جو بايدن للانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب أول أمس الخميس. الصحيفة أشارت إلى أن بايدن كان بحاجة إلى إقناع الجمهور الأمريكي بأنه لا يزال قادرًا على التعامل مع متطلبات المنصب الرئاسي بكفاءة، ولكن توقعات الناخبين تشير إلى أن بايدن قد تغير منذ أربع سنوات.

أكدت الصحيفة أن بايدن واجه صعوبات في تفسير ما يمكن أن يحققه خلال فترة رئاسية ثانية، بالإضافة إلى مواجهته استفزازات من ترامب. وفي ظل هذه الظروف، رأت الصحيفة أن أفضل خدمة يمكن لبايدن تقديمها للأمريكيين الآن هي الانسحاب من سباق الانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن هناك قادة ديمقراطيين آخرين مجهزين بشكل أفضل لتقديم بدائل واضحة ومقنعة لترامب، وبالتالي لا يوجد سبب يدعو الحزب الديمقراطي للمخاطرة بالاستقرار الوطني من خلال إجبار الناخبين على الاختيار بين نقاط ضعف ترامب وتلك التي تظهر في بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه رهان كبير للغاية نظرًا أن الأمريكيين لن يتجاهلوا عمر الرئيس الأمريكي جو بايدن وحالته الصحية التي يرونها بأعينهم؛ لكن بالنظر إلى المخاطر التي تواجه البلاد والقدرات غير المتكافئة تحتاج الولايات المتحدة إلى خصم أقوى للمرشح الجمهوري المفترض.

كما أن الدعوة لمرشح ديمقراطي جديد في هذا الوقت المتأخر من الحملة الانتخابية للسباق الرئاسي الأمريكي هو قرار لن يتم اتخاذه باستخفاف، لكنه يعكس حجم وخطورة تحدي ترامب لقيم والمؤسسات الأمريكية، وفي الوقت نفسه فإن إنهاء بايدن ترشحه سيكون مخالفًا لكل غرائزه الشخصية والسياسية.

وأضافت الصحيفة أن تفاني بايدن في خدمة هذا البلد لا يترك له ولحزبه سوى خيار واحد، كما أن أوضح طريق أمام الديمقراطيين لهزيمة ترامب هو التعامل بصدق مع الجمهور الأمريكي، مضيفة أن "الاعتراف بأن بايدن لا يستطيع مواصلة سباقه وإنشاء عملية لاختيار شخص أكثر قدرة على الوقوف في مكانه من أجل هزيمة ترامب، هي أفضل فرصة لحماية روح الأمة بالإضافة إلى أنها أفضل خدمة يمكن أن يقدمها بايدن لبلد خدمه بنبل لفترة طويلة".