الخميس 4 يوليو 2024

السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري المرشح لوزارة الأوقاف

الدكتور أسامة الأزهري

أخبار2-7-2024 | 17:45

 شهد التغيير الوزاري ترشيح الدكتور أسامة الأزهري، وزيرا للأوقاف، خلفا للدكتور مختار جمعة، ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القصر الجمهوري.

ونستعرض خلال الأسطر التالية، السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري، كما يأتي:

ولد الدكتور أسامة السيد محمود محمد الأزهري  في الإسكندرية يوم الجمعة 18 رجب 1396 هـ الموافق 16 يوليو 1976م، ونشأ في سوهاج بصعيد مصر حيث بارك والده توجهه لحفظ القرآن الكريم.

لم يقتصر تكوين الأزهري على الدراسة الأكاديمية الرسمية في الأزهر، بل طلب العلوم الشرعية وغيرها من خلال ملازمة كبار علماء الأزهر والشام واليمن والمغرب العربي. وقد ذكر عدداً منهم في بعض مؤلفاته مثل "معجم الشيوخ" و"أسانيد المصريين".

نشأ الأزهري

نشأ الأزهري في بيئة محافظة تُقدّر العلم والعلماء، حيث حرص والده على أن يحفظ القرآن وينتظم في الدراسة الأزهرية. أظهر منذ صغره استعداداً كبيراً للتعلم، وشغفاً بالقراءة والاطلاع، مما دفعه للسفر إلى القرى المجاورة لطلب العلم من كبار العلماء.

التعليم

حصل الأزهري على شهادة الدكتوراه من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى في عام 2011، وعلى درجة الماجستير في الحديث الشريف وعلومه عام 2005، ودرجة الليسانس من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر في عام 1999. عمل معيداً ومدرساً مساعداً في عدة كليات تابعة لجامعة الأزهر.

درس الأزهري عدداً من العلوم الشرعية على يد كبار العلماء وحصل على إجازات من أكثر من ثلاثمائة عالم من مختلف الأقطار الإسلامية.