الأحد 7 يوليو 2024

سفير الهند بالقاهرة: العلاقات مع مصر متميزة وتشهد طفرة في مختلف المجالات

سفير الهند

أخبار4-7-2024 | 14:55

دار الهلال

قال سفير الهند في القاهرة، أجيت جوبتيه، إن هناك تعاونًا متميزًا بين بلاده ومصر، مشيرًا إلى الطفرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، والتي تمت ترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وفي مؤتمر صحفي عُقِدَ اليوم بمقر السفارة، أكد السفير أن عام 2023 كان "تاريخيًا" للعلاقات، حيث دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور احتفالات عيد الجمهورية في يناير من العام الماضي.

كما دعت الهند مصر لتكون ضيفة مجموعة العشرين، وقام رئيس الوزراء الهندي بزيارة ناجحة إلى مصر في يونيو 2023، حيث تم التوقيع على إعلان مشترك لرفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأوضح السفير أن العام الماضي شهد أيضًا تبادلا للزيارات بين المسؤولين من البلدين، معبرًا عن تقديره لمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية حيث تصل الاستثمارات الهندية في مصر إلى حوالي 3.7 مليار دولار، مشيرًا إلى اهتمام الشركات الهندية بالاستثمار في عدة قطاعات من بينها الهيدروجين الأخضر.

وتوقع السفير أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من تبادل الزيارات بين المسؤولين الهنود والمصريين بما في ذلك بعد تشكيل الحكومة الجديدة في مصر وبعد الانتخابات في الهند.

وألقى السفير الضوء على أهمية اليوم العالمي لليوجا، وأشاد بمشاركة آلاف الأشخاص في مصر في فعاليات اليوم العالمي لليوجا، مُذكِّرًا بخطاب رئيس الوزراء الهندي مودي ودور السفارة الهندية في القاهرة في تنظيم هذه الفعاليات.

وفيما يتعلق بالأزمة في غزة، أكد السفير جوبتيه على دعم بلاده لفلسطين وتقديم المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح البري، معبرًا عن تأييد الهند لحل الدولتين ودورها الإيجابي في مجلس الأمن حيث صوتت لصالح عضوية فلسطين في الأمم المتحدة خلال الجلسة الطارئة في مايو الماضي.