الإثنين 8 يوليو 2024

تطورات العدوان على غزة.. استمرار المعارك بـ"الشجاعية" وتفاؤل بقرب الوصول إلى صفقة تبادل

العدوان على غزة

تحقيقات5-7-2024 | 07:51

محمود غانم

تستمر المعارك الضارية التي تخوضها المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال المتوغلة بحي الشجاعية، الذي أصبح محور احتدام المعارك على مدى الأيام المنقضية، في حين تتزايد التفاؤلات بـ"تل أبيب" بقرب الوصول إلى صفقة تبادل، وذلك عقب تلسمها رد حماس من الوسطاء.

صحيًا، تتفاقم معاناة أهالي القطاع مع قرب خروج مستشفى مجمع ناصر الطبي عن العمل، الذي يعد المشفى الوحيد الذي يخدم المرضى بمحافظتي رفح وخان يونس، وذلك جراء الوقود.

 العدوان على غزة 

في اليوم الـ272 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر، وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا، فضلًا 179 مصابًا، بينما لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 38.011 شهيدًا، بالإضافة إلى إصابة 87.445 آخرين.

وطال القصف الإسرائيلي نواحي متفرقة من قطاع غزة، بما في ذلك مدينة خان يونس، ومخيم النصيرات، ومدينة غزة، مما أدى إلى سقوط العشرات ما بين قتيل وشهيد.

إلى ذلك، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي، جراء عدم توافر الوقود، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي خرجت بعض الأقسام عن العمل، مناشدة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية سرعة التدخل، لتوفير الوقود اللازم لتشغيل الموالدات.

وأوضحت، أن مجمع ناصر هو المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي، والذي يقدم الخدمة للمرضى في محافظتي خان يونس ورفح، وذلك بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة.

عقب ذلك، قالت إدارة مستشفى الكويت الميداني، في منطقة المواصي بالقرب من رفح، إن خدمتها الصحية ستتوقف خلال 24 ساعة، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

من ناحية أخرى، تهدد كارثة وبائية جديدة مخيمات النزوح وسط قطاع غزة مع انتشار مرض "الجرب" الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام، وانعدام النظافة الشخصية، بسبب شح توفر المياه والمنظفات، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية(وفا).

من جهته، قال برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، إن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة، جراء النزاع المستمر الذي يعرقل الوصول إلى معبر كرم أبو سالم.

بدوره، قال أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يقتلون، بفعل الهجمات التي تشنها إسرائيل على القطاع.

وأردف جوتيرش:"أطفال غزة يموتون ويعانون من إصابات خطيرة وصدمات نفسية، ويشاهدون والديهم يُقتلون وتدمر منازلهم"، مؤكدًا على ضرورة التوصل إلى خارطة طريق لضمان حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

  التطورات الميدانية

ميدانيًا، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت بالاشتراك مع سرايا القدس دبابة من طراز "ميركافا 4" بعبوة ناسفة من طراز "شواظ" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأضافت القسام، إن مقاتليها أبلغوا عقب عودتهم من خطوط القتال الأمامي عن استهداف دبابتي "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" في الحي ذاته.

وذكرت أنها استهدفت مقر قيادة عمليات العدو الإسرائيلي قرب موقع ناحل عوز شرقي مدينة غزة بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى.

وكشفت عن استهداف طائرة مروحية من طراز "أباتشي" بصاروخ "سام 7" في سماء حي الشجاعية، وذلك بالإشتراك مع كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني.

وتابعت، أنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين محكم واشتبكت مع أفرادها وأوقعتهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية.

في الوقت نفسه، قالت القسام، إنها استدرجت قوة إسرائيلية لفتحة نفق، ثم فجرتها، مشيرة إلى إيقاع جميع أفرادها بين قتيل وجريح في حي تل السلطان غرب رفح.

وأعقبت أنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق زعرب شرق حي السلطان.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها فجرت عبوة برميلية من نوع "ثاقب" في آلية عسكرية صهيونية بمحيط منطقة السنترال بالشجاعية، مضيفة أن مقاتليها دكوا بالهاون تموضعات لجنود العدو المتوغلة في الحي ذاته.

مسار التهدئة

تتزايد التفاؤلات في تل أبيب بقرب الوصول إلى صفقة تبادل مع حركة حماس، بحسب ما ذكره إعلام عبري عن مصادر، الذي أضاف، أن مقترح الصفقة واقعي جدًا رغم وجود بنود ليست سهلة، لكنها لن تعرقل إبرامها.

وقال يؤاف جالانت، وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، إن تل أبيب أصبحت أقرب أكثر من أي وقت مضى، لعقد اتفاق مع الفصائل الفلسطينية بشأن تبادل الأسرى.

في حين، أكد بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، على أن بلاده لن تنهي الحرب على قطاع غزة، قبل تحقيق أهدافها كافة، وذلك خلال اتصال هاتفي جمعه مع الرئيس الأمريكي جوبايدن.