الإثنين 8 يوليو 2024

اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% بسبب ارتفاع الأسعار وضعف الين

اليابان

عرب وعالم5-7-2024 | 11:17

دار الهلال

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة أن إنفاق الأسر في اليابان انخفض في مايو الماضي بنسبة 1.8% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. يُعد هذا أول انخفاض خلال شهرين، حيث دفع ارتفاع الأسعار الأسر إلى تقليص نفقاتهم الغذائية، بالإضافة إلى ضعف قيمة الين الذي عوق السفر للخارج.

وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية - بحسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - أن متوسط ​​إنفاق الأسر التي تضم شخصين أو أكثر بلغ نحو 290 ألفا و 328 ينًا أي ما يعادل نحو (1800 دولار أمريكي) وجاء هذا الانخفاض بعد ارتفاع بنسبة 0.5% في أبريل الماضي وهي أول زيادة في 14 شهرا.

وارتفع متوسط ​​الدخل الشهري للأسر التي تتقاضى راتبًا والتي تضم شخصين على الأقل بنسبة 3.0% بالقيمة الحقيقية إلى 500 ألف و 231 ينًا في مايو الماضي ما يمثل أول زيادة في 20 شهرًا.

وانخفض الإنفاق على الغذاء الذي يمثل حوالي 30% من الإنفاق بنسبة 3.1% حيث أنفق الناس أقل على الخضروات والأغذية المطبوخة وسط ارتفاع الأسعار.

وانخفضت نفقات الثقافة والترفيه بنسبة 8.4%، مدفوعة بانخفاض الإنفاق على برامج الرحلات الخارجية متأثرة بالانخفاض المستمر في قيمة الين مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وانخفض الإنفاق على فواتير الطاقة والمياه وكذلك الأثاث والمنتجات المنزلية بنسبة 9.7% و10.0% على التوالي، مما يعكس عودة المزيد من العمال إلى المكاتب بعد جائحة فيروس كورونا مقارنة بالعام السابق.

لكن الإنفاق على التعليم ارتفع بنسبة 9.3%، مع زيادة الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة بعد انتهاء إجراءات الإعفاء أو التنازل المطبقة خلال الوباء.