الأحد 21 يوليو 2024

ما هي كمية السكر التي يمكن لمريض السكري تناولها؟

مرض السكري

طبيب الهلال5-7-2024 | 15:11

إيمان عبدالرحمن

هل تساءلت يومًا ما إذا كان ينبغي لمرضى السكري تجنب تناول السكر تمامًا؟ أم أن هناك كمية محددة تناسبهم؟ تتضمن إدارة مرض السكري دراسة متأنية للاختيارات الغذائية، بما في ذلك استهلاك السكر.

لفهم استهلاك السكر في مرض السكري، نستعرض فيما يلي أهم المعلومات وفقا لما نشره الخبراء علي موقع" أونلي ماي هيلث"

وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن مرضى السكري يجب عليهم تجنب تناول السكر تمامًا، إلا أن الواقع معقد بعض الشيء، وتعتمد كمية السكر التي يمكن لمرضى السكري تناولها يوميًا على عدة عوامل، مثل نوع مرض السكري والصحة العامة والخطط الغذائية الفردية.

فوفقا للنتائج من مجلة لانسيت للسكري والغدد الصماءوتشير التقديرات إلى أنه في عام 2021، كان هناك حوالي 101 مليون فرد مصاب بمرض السكري، في حين بلغ عدد الأفراد المصابين بمرحلة ما قبل السكري 136 مليون فرد.

بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول أو الثاني، فإن الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم أمر مهم لمنع المضاعفات و هذا يتطلب مراقبة تناول الكربوهيدرات، لأن الكربوهيدرات تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم. السكر، كنوع من الكربوهيدرات، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات الجلوكوز في الدم، مما يجعله مصدر قلق مهم.

بينما توصي الجمعية الأمريكية للسكري بأن تشكل الكربوهيدرات، بما في ذلك السكر، حوالي 45-60% من السعرات الحرارية اليومية للأشخاص المصابين بالسكري، وهذا يعني أنه يمكن تضمين السكر في النظام الغذائي، ولكن يجب استهلاكه باعتدال وكجزء من خطة وجبات متوازنة.