السبت 5 اكتوبر 2024

الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية

الصين

عرب وعالم6-7-2024 | 10:14

دار الهلال

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الصينية عن استعداد بكين لتقديم المزيد من الحلول في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد كبير من الدول النامية.

وأكد نائب مدير الهيئة، ليو جينغ، خلال فعالية بمناسبة الذكرى الأربعين لانضمام الصين إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ضرورة العمل المشترك لمواجهة تحديات التنمية المستدامة مثل تغير المناخ، والأمن الغذائي، والصحة، والحوكمة البيئية.

وتمت دعوة مبعوثي البعثات الدائمة للأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى في فيينا من 11 دولة، من بينها الأرجنتين وجنوب إفريقيا وباكستان، لزيارة الصين.

حيث زاروا قواعد العلوم والتكنولوجيا النووية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين وبكين، بما في ذلك "لينغلونغ وان"، وهو مفاعل نووي صغير في محطة تشانججيانغ للطاقة النووية، والمعهد الصيني للطاقة الذرية، والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، حيث تبادلوا الآراء مع الخبراء والعلماء الصينيين المعنيين.

وقام ممثلو هيئة الطاقة الذرية الصينية بتعريف المبعوثين بجهود الصين في تعزيز التنمية المستدامة للطاقة النووية، وناقشوا فوائد التكنولوجيا النووية للمجتمع وحياة الأشخاص، مؤكدين تعاون الصين مع الدول النامية في استخدام التكنولوجيا النووية بصورة سلمية.

وأثنى المبعوثون الأجانب على إنجازات الصين وخبرتها وروح التعاون في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية، مؤكدين أن هذه الجهود قد أفادت الدول النامية بشكل كبير.