السبت 5 اكتوبر 2024

ممثلة الاتحاد الإفريقي: مصر دولة رئيسية ومحورية لدعم جهود وقف الحرب بالسودان

سبشيوزا وانديرا

أخبار6-7-2024 | 14:00

أ ش أ

أكدت سبشيوزا وانديرا، ممثلة الاتحاد الإفريقي ونائبة رئيس الاتحاد المعنية بالسودان، أن مصر تعتبر دولة رئيسية ومركزية في دعم جهود وقف الحرب وحل الأزمة الحالية في السودان.

وجاء ذلك في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر "معاً لوقف الحرب في السودان"، الذي انعقد اليوم السبت، في القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي، ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية، والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين.

وأشادت سبشيوزا بجهود مصر الإيجابية والملموسة في المساعدة على تحقيق السلام في السودان.

وأكدت المسئولة الإفريقية أهمية استضافة القاهرة للمؤتمر، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يمثل فرصة لتعزيز الجهود المشتركة والعمل الجماعي، وتبادل الآراء والأفكار، ومناقشة السبل السياسية لضمان إنهاء النزاع القائم في السودان.

وأشارت إلى أنه من القاهرة نؤكد للسودانيين أننا معهم من خلال التنسيق والتواجد في كل المبادرات، منبهة إلى أن السودانيين تقع على عاتقهم المسئولية الآن لتحديد كيفية إخراج بلادهم من تلك الأزمة.

وشددت سبشيوزا وأنديرا على أن السودانيين بحاجة ماسة إلى هذا الحوار العام؛ ليحددون بأنفسهم كيفية المضي قدمًا لوضع حلول لأزمتهم.

وتابعت أن الدول الإفريقية ولاسيما المجاورة للسودان تكثف جهودها وتعمل وتتحرك معًا من أجل السودان، علاوة على استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين.

واختتمت نائب رئيس الاتحاد الإفريقي المعنية بالسودان بأن الخطوة التالية عقب "مؤتمر القاهرة" ستكون في أديس أبابا الأسبوع المقبل حيث اجتماع الاتحاد من أجل السودان، معربة عن أملها في مشاركة كافة القوى السياسية السودانية في "اجتماع أديس أبابا".